عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي

أيمن عاشور، وزير
أيمن عاشور، وزير التعليم العالى

 أطلق الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

 

 اقرأ أيضًا: جامعة الجلالة تستضيف احتفالية "برايل عين الحياة"

 

 وأوضح وزير التعليم العالي أن الاستراتيجية ترتكز على سبعة محاور رئيسية، وهى: التكامل، والتخصصات المتداخلة، والاتصال، والمشاركة الفعالة، والاستدامة، والمرجعية الدولية، والريادة والإبداع.

 

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

 

 وقال وزير التعليم العالي: "إن رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقوم على أساس النظر في الخطة  الشاملة للدولة 2030".

 

 ولفت وزير التعليم العالي أن الاستراتيجية تهدف إلى تحقيق رؤية شاملة لمصر في مجالات التنمية المستدامة ومجالات النمو الاقتصادي المتنوعة بهدف تعظيم دور المؤسسات الوزارية المتنوعة في تحقيق الدور الفاعل لدعم التنمية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية العمرانية والبيئية.

 

 وأوضح وزير التعليم العالي أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، جاء كبداية لحوار مُجتمعي جاد لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر بما يتجاوب مع متطلبات استراتيجية التنمية المُستدامة للدولة، ومعطيات الثورات الصناعية في العالم.

 

 ونوه وزير التعليم العالي بأن من خلال أهداف التنمية المستدامة ومفاهيم الجيل الرابع من الجامعات والأنشطة الاقتصادية لأقاليم مصر، يمكن تطوير المبادئ السبعة التي نصل من خلالها إلى الجيل الرابع من الجامعات وبالتالي تحقيق رؤية مصر 2030.

 

 وأشار وزير التعليم العالي إلى بدء تطور العملية التعليمية من تعليم الجيل الأول إلى الجيل الثاني، إذ تم إدخال البحث العلمي إلى جانب التعليم ثم إلى الجيل الثالث عندما بدأ التعليم والبحث في التعامل مع السوق.

 

 وأضاف وزير التعليم العالي أن هذه الرؤية حددت سبعة مبادئ تساعد على المضي قدمًا من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع، إذ يلبي التعليم والبحث العلمي والربط بالسوق عملية الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر في 2030، وتحقيق التنمية الشاملة وتلبية احتياجات السوق العالمية محليًا ودوليًا من خلال تنمية اقتصادية وبيئية واجتماعية.

 

 وأكد وزير التعليم العالي أن الرؤية ترتكز على تحقيق الدور الفاعل لوزارة التعليم العالي في دعم التنمية بمختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والعمرانية، والبيئية، تحقيقًا لاستراتيجية مصر للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

 

 لمزيد من الموضوعات حول التعليم اضغط هنا.

 

 موضوعات ذات صلة:

 انطلاق الملتقى التوظيفي السنوي لجامعة عين شمس