عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نسبة أسئلة الفهم في امتحانات الثانوية العامة 2023

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

 كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نسبة أسئلة الفهم في امتحانات الثانوية العامة 2023 .

 

اقرأ أيضًا.. إتاحة نماذج امتحانات الثانوية العامة 2023 بالإجابة

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الورقة الامتحانية للثانوية العامة تشمل جميع المستويات المعرفية، موزعة على 30 في المائة للفهم، و40 في المائة للتطبيق و30 في المائة لحل المشكلات والإبداع.

 

ونوه وزير التربية والتعليم بضرورة أن تقيس أسئلة امتحانات الثانوية العامة القدرات العقلية، ونواتج التعلم الحقيقية، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى إتاحة نموذج استرشادي كامل للامتحان لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة خلال النصف الثاني من العام الدراسي؛ تيسيرًا على أبنائنا الطلاب، وأنها ستحاكي امتحانات آخر العام مع إتاحة نماذج الإجابة.

 

ضوابط امتحانات الثانوية العامة 2023

 

كشف وزير التربية والتعليم عن أن امتحانات الثانوية العامة 2023 سيكون بنظام الكتاب المفتوح open" book".

وأوضح وزير التربية والتعليم أن طلاب الثانوية العامة سيتسلمون كتيب المفاهيم أسوة بالعام الماضي في بداية امتحان كل مادة ثم يسلمونه للملاحظ في نهاية الامتحان.

وأكد وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2023 تحتوي على 15 في المائة أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد.

ووجه وزير التربية والتعليم بأن تكون الأسئلة المقالية من النوع القصير، وأن تكون محددة وواضحة والإجابة عليها قصيرة أيضًا.

ونبه وزير التربية والتعليم بأن يكون نموذج الإجابة للأسئلة المقالية واضحًا وبه كل الإجابات المحتملة، وأن يتم توزيع الدرجات علي خطوات الإجابة وليس الناتج النهائي فقط.

 

وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023

 

ووجه وزير التربية والتعليم خبراء المركز القومي للامتحانات بأن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة للامتحان.

وبالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد، وجه وزير التربية والتعليم بمراعاة الصياغة الدقيقة لأسئلة الاختيار من متعدد ووضوحها ودقتها حتى لا تحتمل التأويل مع وجود إجابة واحدة صحيحة من بين البدائل الأربعة للسؤال بحيث لا يختلف عليها المتخصصين في المادة.

وقرر وزير التربية والتعليم تشكيل لجنة من عشرة خبراء بمعرفة مستشار المادة لمراجعة نموذج الإجابة سواء بالنسبة لجزء الاختيار من متعدد أو المقالي القصير في نفس يوم عقد الامتحان، مع التزام اللجنة بحضور غرفة العمليات الرئيسية طبقًا للجدول المعتمد لمراجعة نموذج الإجابة

للتوقيع عليه قبل الشروع في بدء أعمال التصحيح.

وشدد وزير التربية والتعليم على أعضاء الهيئة الفنية لمعدى الأسئلة ومنسقي المواد بضرورة الالتزام بعدد من المعايير والضوابط؛ لضمان نجاح منظومة امتحانات الثانوية العامة.

وألمح وزير التربية والتعليم إلى أن من ضمن الضوابط تحرير إقرار بعدم وجود موانع تحول دون الاشتراك في أعمال الامتحانات العامة والضوابط المنظمة للعمل وهي: الحرمان من أعمال الامتحانات طبقًا للحالات المنصوص عليها بالقرار الوزاري ۱۱۳ لسنة ۱۹۹۲، أو أن يكون لديهم أقارب من المتقدمين لأداء الامتحان حتى الدرجة الثانية لمعدى الأسئلة وحتى الدرجة الرابعة للجنة الثلاثية المشكلة لسحب الأسئلة وذلك على مستوى الجمهورية.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى عدم الاستعانة بأعضاء الهيئة الفنية لمعدى الأسئلة ومنسقي المواد وإدارة الورش واللجنة الفنية المشكلة لسحب الأسئلة الخاصة بامتحانات الثانوية العامة من غير العاملين التابعين لوزارة التربية والتعليم - عدا أساتذة الجامعات، وألا يكون من المحالين لسن التقاعد قبل ۲۱ أغسطس من العام ذاته - عدا أساتذة الجامعات.

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه يشترط ألا يكون قد نشر أو اشترك في نشر أو إعداد كتب أو مذكرات خارجية خلال الخمس سنوات السابقة على سنة الندب أو التكليف أو العمل باللجان الفنية لوضع الأسئلة.

وأكد وزير التربية والتعليم أن أي جريمة تتعلق بأعمال الامتحانات أو تمس الشرف أو الأمانة سيتم إحالتها فورًا للمحاكمة التأديبية أو الجنائية.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

نسبة أسئلة الإبداع في امتحانات الثانوية العامة

تجهيز قاعات خاصة لمجموعات التقوية في المدارس

إذاعة أفلام وزارة الثقافة للأطفال على قنوات مدرستنا