رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فحص 735 ألف مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر للاعتلال الكلوي بالدقهلية

 الدكتور شريف مكين
الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة فى محافظة الدقهلية

أعلن الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة فى محافظة الدقهلية عن فحص نحو 735 ألفاً و282 مواطناً منذ انطلاق المبادرة الرئاسية لعلاج ومتابعة الأمراض المزمنة والكشف المبكر للاعتلال الكلوى بمحافظة الدقهلية. 

 

اقرأ أيضا.. الدكتور شريف مكين وكيل لوزارة الصحة بالدقهلية

 

وأشار  مكين  إلى اكتشاف494 ألفاً و978 حالة لديهم مشاكل فى الكلى ونحو 25 ألفاً يعانون من السكر التراكمى، و 21 ألفاً و810 حالات لديهم نسبة مرتفعة من الدهون ثلاثية حيث تم إحالتهم الى اقرب مستشفى للفحص الدقيق والمتابعة.

 

وأوضح وكيل الوزارة أن الحالات المرضية التى يتم اكتشاف إصابتها بارتفاع فى الأمراض المزمنة (ضغط، سكر) يتم تحويلها إلى المستشفيات لتلقى العلاج اللازم، بما يساهم فى خفض نسب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة مشيرًا إلى تدريب الفرق الطبية بالوحدات الصحية على استخدام  جهاز الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى.

 

وطالب الدكتور تامر الطنبولى مدير إدارة الرعاية الأساسية والمسؤول

عن المبادرة،المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة (ضغط، سكر) بضرورة زيارة الوحدات الصحية للاستفادة من خدمات مبادرة رئيس الجمهورية  للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى  والاطمئنان على حالتهم الصحية.

 

جدير بالذكر أن المبادرة تستهدف جميع المواطنين فوق عمر 40 عام، والمواطنين من عمر 18 حتى 40 عاما ممن يعانون من ارتفاع نسبة السكر فى الدم، ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمستهدفين، وصرف العلاج بالإضافة إلى الكشف المبكر للاعتلال الكلوى لدى مرضى الأمراض المزمنة عن طريق فحص وظائف الكلى وتحديد مستوى زيادة الوزن والسمنة، مع تقديم التوعية الصحية للمواطنين.