رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق جائزة طه حسين العالمية في جامعة القاهرة بقيمة 500 ألف جنيه

محمد عثمان الخشت
محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

 

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إطلاق اسم الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي على واحدة من أعلى جوائز الجامعة، على أن تكون في الآداب والعلوم الإنسانية، وعلى مستوى العالم، بمناسبة مرور 50 عاما على رحيل أحد أعلام الثقافة والحركة الأدبية الحديثة.

 

اقرأ أيضًا: تقديم الدعم الكامل للطلاب اللبنانيين في الجامعات المصرية

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن استحداث الجائزة خطوة جديدة في سلسلة تشجيع الجامعة للأدب والفنون والثقافة بوصفها منارة علمية كبيرة في مصر والوطن العربي.

وقال الخشت إن جامعة القاهرة قلعة للعلم والعلوم والثقافة والآداب، ومنارة لتقديم مبدعين في جميع المجالات للأمة العربية على مر التاريخ، مشيرا إلى أن إطلاق اسم عميد الأدب العربي على واحدة من جوائزها هو دور أصيل للجامعة في تكريم رموزها من العلماء والمبدعين الذين أثروا في مصر والعالم العربي بأفكارهم الراقية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن جوائز الجامعة وصلت إلى 8 جوائز علمية متخصصة منذ نشأتها حتى الآن  في جميع التخصصات العلمية والفكرية، من بينها 3 جوائز علمية أضافتها الجامعة.

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أن جوائز  الجامعة هي: التشجيعية، والتقديرية، والتفوق والتميز، والاختراع، بالإضافة إلى جائزتي نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري، والأميرة فاطمة، وآخرها طه حسين للعلوم الإنسانية في 2022.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن قيمة جائزة طه حسين عميد الأدب العربي 500

ألف جنيه، وتقدم لشخصية مبدعة سنويا، لمن تتوافر فيه شروط الجائزة المعلنة، ولأول مرة تكون إحدى جوائز الجامعة على المستوى العالمي وليس مقصورة فقط على أعضاء هيئة التدريس من جامعة القاهرة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن جوائز الجامعة هدفها هو تحفيز المبدعين من جميع انحاء العالم وأعضاء هيئة التدريس والباحثين وتشجيعهم لتقديم كل ما لديهم من إمكانيات علمية وتقديم مناهج جديدة لإثراء البحث العلمي والثقافة والآداب.

وشدد رئيس جامعة القاهرة على أن استحداث الجوائز يأتي لإعطاء دفعة جديدة لعملية التطور في التخصصات والمتغيرات العالمية في البحث العلمي وخدمة المجتمع  الإنساني وتحقيق المزيد من التقدم والإبداع.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

الجامعة الصينية تحتفل باليوم العالمي لهشاشة العظام

التحاق 579 ألفًا و883 طالب ثانوية عامة بالجامعات

وزير التعليم العالي يشارك في المؤتمر الاقتصادى.. صور

انطلاق الملتقى الأول لطلاب مصر 2030 في جامعة حلوان