رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعداد كوادر من شباب المعلمين لتولي إدارة المدارس

رضا حجازي وزير التربية
رضا حجازي وزير التربية والتعليم

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لإعداد كوادر من الشباب لتولي قيادة وإدارة المدارس.

 

اقرأ أيضًا: تطبيق مبادرة "أنا المعلم" الشهر المقبل

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن المرحلة الأولى منها بـ1000 معلم ليصبحوا مدراء بعد حصولهم على دبلومة الإدارة الاستراتيجية.

 

ونوه وزير التربية والتعليم عن تفعيل صندوق للرعاية الاجتماعية للمعلمين ومعاونيهم بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف وفقًا للقانون رقم (212) لسنة 2020 الخاص بإنشاء الصندوق.

 

جاء ذلك خلال احتفالية يوم المعلم، التي نظمتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ مساء اليوم الخميس، تقديرًا منها لدور المعلم العظيم، ومكانته المتميزة في العملية التعليمية والتربوية.

 

احتفالية يوم المعلم

 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن المعلمين لم يتوانوا لحظة على طول تاريخ مصر العظيم  في بذل قصارى جهودهم وعطائهم المستمر، مؤكدًا أن لهم منا كل الاعتزاز والتقدير، بهذه المناسبة الكريمة.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن المعلم الإنسان هو صاحب فكر ورسالة يسعى لتحقيقها لخدمة ورقي وطنه ولا يختلف إثنان على أن المعلم هو شريان العملية التعليمية والقوة الدافعة للتعلم.


وأكد وزير التربية والتعليم أن الأسلوب الذي يتبعه المعلم ومدى إلمامه بأساليب التدريس تعتبر من أبرز المقومات التي تجذب الطالب إلى التفوق والتميز في المدرسة.

وتابع وزير التربية والتعليم أن تعامل المعلم مع طلابه بعدالة وترسيخ التوقعات الإيجابية بين الطلاب وتحفيز السلوك الجيد للطلاب والتخطيط الجيد للدروس ووضع قواعد تأديب واضحة ومفهوم، والتركيز على العلاقات الإيجابية وممارسة التربية غير المقصودة (تغير السلوك عن طريق تقديم نموذج سلوكي واضح دون كلام أو توجيه لفظي) تجعل منه معلمًا ناجحًا.

 

ووجه وزير التربية والتعليم الشكر والتقدير لجميع المعلمين، قائلًا لهم: إن الفرصة سانحة الآن لكل معلم أن يكون معلمًا غارسًا للعلم والقيم والمبادئ في نفوس وعقول طلابه، للمشاركة في تغيير الواقع نحو مستقبل أفضل مستحق لأبنائنا الطلاب ولمصرنا الغالية.

وأعلن وزير التربية والتعليم إطلاق عدة مبادرات وقرارات تقديرًا لدور المعلم في المجتمع ومنها: إطلاق مشروع "أنا المعلم" و"سند المعلم" وذلك بدءًا من الشهر المقبل.

 

وأشار إلى أن منصة "أنا المعلم" هو برنامج تطلقه الوزارة لتمييز كل المعلمين،  ويشارك فيه شبكة من تجار مصر، ويمول مرحلته الأولى البنك المركزي، موضحا أن المشروع يهدف إلى تأكيد أهمية

دور المعلمين في المجتمع، وبناء الثقة في توجه الدولة نحو الاهتمام بالمعلمين، وتحقيق تمييز خاص للمعلمين لترسيخ قيمة المعلم في المجتمع، فضلًا عن تأكيد دعم الوزارة للمعلمين المتميزين.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن البرنامج يوفر للمعلمين الوصول إلى سوق يضم  المئات من العلامات التجارية التي تمنح خصومات مميزة؛  تقديرًا للمعلمين وجهودهم في بناء مصر، كما يمنح البرنامج للمعلمين كوبونات بقيمة مالية وفق مؤشرات أداء محددة مسبقًا يمكنهم بهذه الكوبونات شراء السلع والخدمات من العلامات التجارية المفضلة لديهم، مشيرًا إلى أن مؤشرات الأداء التربوي مرتبطة بخطة تطوير التعليم والتي سيتم تعميمها على جميع المعلمين متضمنة عناصر متعددة من بينها: التنمية المهنية المستدامة، وإسهامات المعلم في برامج التطوير، ومستويات الأداء للطلاب وتحقيق مستهدفات الجودة، وغيرها.

 

أما بالنسبة لمشروع "سند المعلم"، أوضح الدكتور رضا حجازي أنه يتضمن عدد من الخدمات وهي: خدمة "اقبض بدري"، وخدمة "عروض التقسيط"، وخدمة "أدفع فواتيرك"، مؤكدًا أن المشروع يهدف إلى إحساس المعلمين بالأمان في مواجهة المواقف الطارئة وعند الأزمات وزيادة الخدمات التي سعت الوزارة لإتاحتها للمعلمين؛ لتمكينهم من مواجهة الأزمات، ومنوهًا عن أن المشروع يقوم بتنفيذه شركة مصرية متخصصة في الخدمات المالية، وحاصلة علي ترخيص من البنك المركزي المصري.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

تقنين سناتر الدروس الخصوصية يكتب شهادة وفاة المدارس

وزير التعليم: حان الوقت للاعتراف بمشكلة الدروس الخصوصية

وزير التعليم: قرار تقنين الدروس الخصوصية لم يصدر بعد

تحديد تدابير المدارس في حالة سقوط الأمطار