رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقنين سناتر الدروس الخصوصية يكتب شهادة وفاة المدارس

رضا عبد السلام
رضا عبد السلام

هاجم الدكتور رضا عبد السلام، محافظ الشرقية الأسبق، وأستاذ القانون والتشريعات الاقتصادية بجامعة المنصورة، توجه وزارة التربية والتعليم لتقنين سناتر الدروس الخصوصية.

 

اقرأ أيضًا.. وزير التعليم: حان الوقت للاعتراف بمشكلة الدروس الخصوصية

 

جاء ذلك خلال منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث رفض فكرة تقنين سناتر الدروس الخصوصية.

 

وأوضح عبد السلام أن تقنين سناتر الدروس الخصوصية يعني شيئًا واحدًا، وهو إصدار شهادة وفاة للمدرسة المصرية، قائلًا: "فلا تنتظر بناء مواطن متكامل علميا ومجتمعيا، إذا شئنا وأدها سنفعل.. واسأل مجرب".

 

ورأى عبد السلام أن ترخيص سناتر الدروس الخصوصية كارثة وانتصار للباطل، مشيرا إلى أن الدروس الخصوصية جريمة مجرمة بقوة قانون التعليم.

 

ولفت عبد السلام إلى أنه أول من حارب سناتر الدروس الخصوصية عندما كان محافظًا للشرقية في عام 2015، مؤكدا أن تقنين تلك السناتر إعلان لرفع الراية البيضاء.

 

وأضاف عبد السلام أن تلك الأبواب الخلفية فتحت بسبب إهدار حقوق المعلمين على مدار عشرات السنين، وإهمال دور المدارس، قائلًا: "إنه لن يفتح باب المدرسة سوى لو أغلقت تلك الأبواب الخلفية".

 

توجه التعليم لتقنين سناتر الدروس الخصوصية

 

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمام مجلس النواب توجه الوزارة لتقنين سناتر الدروس الخصوصية.

 

وقال وزير التربية والتعليم، في منشور توضيحي له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه حان الوقت للاعتراف بوجود مشكلة الدروس الخصوصية.

 

وألمح وزير التربية والتعليم إلى أننا دفنا رؤوسنا فى الرمال على مدار السنوات الماضية، وتظاهرنا بأن المشكلة غير موجودة، وأن أول خطوات حل المشكلات هى الاعتراف بوجود مشكلة، معلنا طرح الأمر للحوار المجتمعى لسماع الاقتراحات المختلفه من جميع الأطراف المعنية من أجل مصلحه أبنائنا الطلاب.

 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الدروس الخصوصية تستنزف المليارات من جيوب المصريين، بحثا عن مستقبل أفضل لأبنائهم، مؤكدا أن المدرسة هى

المكان الرسمى للتعليم والتعلم، موضحًا أن الدروس الخصوصية نظام موازى غير خاضع للرقابة والمعايير التربوية السليمة.

 

وذكر وزير التربية والتعليم أن الفكرة التى يعمل عليها حاليا هى تقنين الدروس الخصوصية لضمان بيئة تعليمية تربوية آمنة خاضعه لرقابة حكومية، وأن أى موارد مكتسبة للوزارة من هذا الدور تستخدم فى دعم المدارس الحكومية ورفع مرتبات المعلمين، داعيا الجميع للنقاش البناء بخصوص هذا الشأن.

 

وشدد وزير التربية والتعليم على عدم اتخاذ القرار قبل عقد حوار مجتمعي يضم أصحاب سناتر الدروس الخصوصية وأولياء الأمور والمعلمين، مؤكدا أنه يسعى لتحقيق الصالح العام.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم أن حوكمة سناتر الدروس الخصوصية بهدف السيطرة عليها والحد منها لصالح أولياء الأمور، مشيرا إلى وضع حد أقصى لأسعار الدروس الخصوصية بالساعة.

 

ونوه وزير التربية والتعليم بأن تقنين سناتر الدروس الخصوصية ليست بديلا للمدارس، لافتا إلى أنها موجودة من عقود إلى جانب المدارس، وأن الهدف من تقنينها ضمان المحتوى التعليمي.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

وزير التعليم: قرار تقنين الدروس الخصوصية لم يصدر بعد

تحديد تدابير المدارس في حالة سقوط الأمطار

12نصيحة لحماية طلاب المدارس من لعبة الموت

التعليم تحذر من لعبة تهدد حياة الطلاب

منصات إلكترونية متعددة للتعليم الأساسي مجانًا