رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قصة الضربة المفاجئة لنسور الجو في 6 أكتوبر (فيديو)

طائرات حرب أكتوبر
طائرات حرب أكتوبر

 تحتفل القوات المسلحة اليوم الجمعة 14 أكتوبر، بعيد القوات الجوية، الذي سطر فيه رجال القوات الجوية ملحمة بطولية في معركة المنصورة، أثناء حرب أكتوبر التي انتصرت فيها مصر على الاحتلال الإسرائيلي واستعادت أرضها.

اقرأ أيضًا.. اللواء طيار طارق فرحات يكشف أسرار أخطر 57 دقيقة فى تاريخ القوات الجوية بمعركة المنصورة

وقال لواء طيار أركان حرب حسن راشد رئيس أركان القوات الجوية الأسبق، أحد أبطال حرب 6 أكتوبر، إن حرب أكتوبر انتصرت فيها مصر على اليأس والإحباط بعد النكسة في عام 1967، مضيفًا أن العسكرية المصرية لديها مبادئ تسير عليها، وهي الإيمان بالهدف والتخطيط والتدريب، والالتزام والجدية، والتضحية.

مصر هزمت اليأس والإحباط في أكتوبر 1973

وأوضح أنه بالنسبة للإيمان بالهدف، فإن مصر شعبا وجيشا وقواتها الجوية عملت على الانتصار واسترداد الأرض وهزيمة الإحباط، وهذا ما بدأ بعد أيام قليلة من النكسة في معركة رأس العش بعدما استطاعت قوات الصاعقة هزيمة القوات الاسرائيلية بعد محاولتها احتلال بورفؤاد.

وأشار إلى أنه في 14 و15 يوليو عام 1967 نفذت القوات الجوية ضربات جوية أدت إلى رفع الروح المعنوية للقوات المسلحة والشعب، وأثبتت أن الطيار المصري عندما يتاح له التدريب والتخطيط يمكنه أن يؤدي أفضل أداء.

وأشار إلى أنه عندما تولى قادة وضباط عباقرة خططوا لحرب 1973 وبروح النصر وجرى اختيار يوم المعركة والعبور وكيفية التغلب على الساتر الترابي، وخططوا لخروج 220 طائرة من مطارات مختلفة وسرعات مختلفة تدخل في نفس الدقيقة وتضرب جميع الأهداف المخططة لها وهذا تخطيط قادة استطاعوا أن يفاجئوا العدو.

جاء ذلك خلال حواره مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى.