رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

40 مليون بيضة يوميًا والأسعار في النار.. الموانئ المصرية كلمة السر

بيض المائدة
بيض المائدة

 تشهد الأسواق المصرية ارتفاعًا لم تشهده مسبقًا في أسعار بيض المائدة، خصوصًا مع بداية العام الدراسي الجديد، حيث وصل سعر كرتونة البيض الأحمر ما بين الـ 80 والـ 90 جنيهًا مقابل 76 جنيهًا في المزرعة، و"الأبيض" إلى 70 جنيهًا نظرًا للأزمة التي يمر بها قطاع الدواجن هذه الفترة.

 

اقرأ أيضًا: بيض المائدة يواصل ارتفاعاته الجنونية بالأسواق

 

 وترصد بوابة الوفد الإلكترونية أسباب أزمة غلاء بيض المائدة بالرغم من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مصر. 


يعاني قطاع الدواجن المصرية بمختلف مشتقاته من أزمة الدولار خاصة فيما يتعلق بالأعلاف، وذلك بعد أن تخطت أسعار الذرة حاجز الـ10 آلاف ونصف في المقابل أن سعر الذرة لا يتجاوز الـ8 آلاف جنيه كحد أقصى في عملية صناعة الدواجن.


 وبسبب ارتفاع السعر بشكل كبير أدى إلى قلة المعروض، كما أنه من المتوقع أن يستمر زيادة أسعار الدواجن وصناعتها في الزيادة مادام هناك أزمة في الدولار.

 

 وتعد مشاكل حجز شحنات العلف ومشتقاته في الموانئ المصرية من أكثر المشاكل التي أدت إلى ارتفاع بيض المائدة ويجب على الدولة المصرية التدخل في حل الأزمة،

خصوصًا مع اقتراب موسم رأس السنة يعقبه شهر رمضان الكريم، مؤكدًا أن الكثير من المربين أغلقوا مزارعهم.

 

جدير بالذكر أن إنتاج مصر من الدواجن يتجاوز الـ 4 ملايين دجاجة في اليوم و40 مليون بيضة مائدة يوميًا وهو أكبر إنتاج في الشرق الأوسط.

 

 وسيظل ارتفاع أسعار البيض بالأسواق يزيد يومًا بعد يوم إذا لم تتم الإفراجات البنكية عن الأعلاف الموجودة في الموانئ في أسرع وقت، مضيفا: "هناك تحد كبير جدًا أمام صناعة الدواجن، حيث تضم 3 ملايين عامل من العمالة المباشرة وغير المباشرة".

 

وبحسب البيانات والإحصاءات الواردة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فإن مصر حققت اكتفاءً ذاتيًا من الدواجن بنسبة 100%، بإجمالي إنتاج وصل إلى 40 مليون بيضة يوميًا.