رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم السعودي 92.. من حكام القبائل الي التوحيد

اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني السعودي

في 23 سبتمبر من كل عام، تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني، منذ العام 2005، عندما اعترف الملك عبدالله للمرة الأولى بأن تاريخ 23 سبتمبر  سيكون عطلة رسمية للعاملين بالمملكة باعتباره عيدًا قوميًا لها.

إقرأ أيضًا .. موضى الشمراني تشارك في احتفالات اليوم الوطني السعودي 92

وفي هذا اليوم يقوم عاهل المملكة بإلقاء خطاب لتهنئة المواطنين بالمملكة بعيدهم القومي، والتأكيد على معاني الوطنية والانتماء والاعتزاز بتاريخ الوطن وبطولات أبنائها وتضحياتهم.

 

وقبل هذا اليوم، كانت منطقة نجد ومنطقة الحجاز مملكتين بنظام حكم مزدوج ما بين حكام وقبائل، وقد قام حاكم نجد ابن سعود أوائل القرن 20 باحتلال مدينة الرياض التي كانت موطن عائلته، واستمر في حكمها بالإضافة إلى نجد قرابة ثلاث عقود.

 

الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس:

 

ويختلف يوم التأسيس السعودي عن اليوم الوطني، لكن يبقى لهذين اليومين أهمية كبيرة بالنسبة للسعوديي، وفي 27 يناير الماضي، صدر أمر ملكي سعودي، بأن يكون 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويصبح إجازة رسمية، تضاف لإجازة اليوم الوطني.

 

اليوم الوطني السعودي يتم الاحتفال به في 23 من شهر سبتمبر من كل عام، بمناسبة إعلان توحيد

الأراضي السعودية وإقامة الدولة السعودية الحديثة على يد الملك المؤسس عبد العزيز، حيث تم توحيد الأراضي السعودية في اليوم 23 من شهر سبتمبر من عام 1932م الموافق 17 من شهر جمادي الأولى لعام 1351 هـ.

 

 

أما يوم التأسيس السعودي، يتم الاحتفال به في 22 من شهر فبراير من كل عام، بمناسبة تأسيس الدولة السعودية الأولى، عندما قام الإمام محمد بن سعود بإقامة الدولة السعودية الأولى منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م، وبالتحديد في اليوم 22 من شهر فبراير، وكانت عاصمة هذه الدولة هي الدرعية و دستورها القرآن الكريم وسنة رسول الله محمد، صلى الله عليه وسلم، واستمرت إلى عام 1233هـ (1818م).

موضوعات ذات صلة .. خديجة معاذ تشارك في احتفالات اليوم الوطني السعودي 92