رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الزوجة مش ملزمة".. تريند يشعل مواقع التواصل والأزهر يحسم الجدل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحت مسمى "الزوجة مش ملزمة"، أحدثت عدة تصريحات لمجموعة من المدافعات عن حقوق المرأة حول واجبات الزوجة، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

اقرأ أيضاً:- بلاش نخرب البيوت بتصريحات "المرأة غير ملزمة".. شاهد

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تلك التصريحات عبر حساباتهم الشخصية، البعض تضامن معها، وآخرين قاموا برفضها بشدة.

 

المحامية نهاد أبو قمصان

 

البداية جاءت على لسان المحامية نهاد أبو قمصان، وهي عضو في المجلس القومي لحقوق الإنسان، عبر صفحتها على "فيسبوك"، حين أجابت على سؤال لأحد المتابعين حول فيديو لها عن عدم إلزام الزوجة بإرضاع مولودها ولو أرضعته تحصل على أجر مقابل ذلك، حيث ردت قائلة: "دا مش كلامي دا كلام ربنا في سورتي البقرة والطلاق".

 

 

واستندت أبو القمصان في رأيها إلى ما جاء في القرآن الكريم في سورتي "البقرة" و"الطلاق"، حيث يقول تعالى في سورة "البقرة": "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ"، وفي سورة "الطلاق" يقول تعالى: "فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ".

 

الدكتورة هبة قطب

 

وقالت الدكتورة هبة قطب، المتخصصة في العلاقات الزوجية، في تصريحات تلفزيونية أثناء حضورها كضيفة مع الإعلامي عمرو أديب، إنه لا يوجد سند شرعي أو قانوني يجبر المرأة على الالتزام بالطهي لزوجها دون مشاركة أو تبادل للأدوار.

 

 

واسترسلت: "لا يوجد شيء يسمى هي تطبخ وهو لا، أعرف سيدات يشترطن أن يتبادل أزواجهن الطبخ معهن".

 

الدكتور سعاد صالح

 

وأكدت الدكتور سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن المرأة إن ساعدت في خدمة زوجها فهو يعتبر تفضلاً.

وأوضحت صالح في تصريحات صحفية، إن وفقًا للشريعة الإسلامية ليس على الزوجة أو المرأة القيام بالأعمال المنزلية، وإنما تتفرغ لتربية الأبناء وطلبات الزوج.

 

 

وترى صالح أن الزوجة إن طهت لزوجها فهو نوع من الإحسان الذي يجب أن تشكر عليه من زوجها، كون الشريعة الإسلامية لم تفرض عليها ذلك نهائيا، بينما ألزمتها الشريعة فقط بتربية الأبناء التربية الصحيحة والاعتناء بهم، وبطلبات الزوج.

 

الإعلامية ياسمين عز

 

ودخلت الإعلامية ياسمين عز على خط "التريند" المثار محلياً، معلنة رفضها القاطع لكل ما ذهب إليه أسلافها.

 

وأكدت عز خلال برنامجها "كلام الناس"، المذاع على قناة "إم بي سي"، أن كل ما يقال بشأن

عدم مسؤولية الزوجة عن تربية وإرضاع الأبناء وعدم طهي الطعام يأتي من باب "التسخين".

 

 

واستنكرت عز كل الأصوات التي تدعو إلى عدم رعاية الزوج، متسائلة: "إذا لم تقوم الزوجة بواجبات المنزل وتنشئة الصغار وطهي الطعام فمن يقدم على ذلك؟".

 

وطالبت كل من يدعو لتلك الأفكار إلى الامتناع عن ترديدها، لا سيما أن الهدف من وراء ذلك ليس صلاح المجتمع بل الشهرة فقط والبحث المستميت عن "التريند".

 

الإعلامية رضوي الشربيني

 

علقت الإعلامية رضوي الشربيني، على انتشار تريند الزام الزوجة بخدمة زوجها من عدمه، متسائلة باستغراب "هل على الزوجة إنها تخدم الزوج.. وهل على الزوجة انها تراعي زوجها ولا لا ..أيوه عليكي أومال على مين!!!" .

 

 

وأكملت الشربيني تعليقها: "مش هتريحي جوزك.. مش هتنضفي بيتك علشان جوزك يحس إنه عايش في بيت نضيف.. مش هتنضفي هدوم جوزك..حتي لو مش ملزمة هو الراجل ده بيتجوز ليه؟".

 

الأزهر يحسم الجدل

 

حسم مركز الأزهر الشريف للفتوى الإلكترونية، في رسائله الخاصة بالعلاقة الزوجية، مسائل خدمة الزوجة زوجها، والنفقة، وإرضاع الصغير وخلافه من المسائل التي كثر الحديث عنها خلال الساعات الماضية ورواج تريند "المرأة مش ملزمة".

 

وقال المركز: “جرى العرف بقيام المرأة على خدمة زوجها وأولادها، وهو كالشَّرط المُلزِم، وتطوّع الرجل بمساعدة زوجته في أعمال المنزل سنةٌ عن سيدنا رسول الله ﷺ، وإنفاق المرأة على بيتها من مالها الخاص يُعدّ من تعاونها مع زوجها وحسن عشرتها له، وهو غير واجب عليها”.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news