رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رضا حجازي: مصر تمتلك أكبر نظام تعليمي في الشرق الأوسط

رضا حجازي وزير التربية
رضا حجازي وزير التربية والتعليم

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مصر تمتلك أكبر نظام تعليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضًا: إدخال أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة2023

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التعليم مع أمينة محمد نائب الأمين العام للأمم المتحدة، لمناقشة إطلاق تحالف "التمويل المبتكر للتعليم" IFFED، والذي عقد افتراضيًا، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأوضح حجازي أن مصر تقدم خدمات التعليم في أكثر من 46000 مدرسة حكومية و7000 مدرسة خاصة وإلى ما يقرب من 25 مليون طالب وما يقرب من مليون معلم.

وأشار حجازي إلى أن مصر تواجه تحديًا كبيرًا في الزيادة السكانية التي تؤدي إلى زيادة عدد الطلاب كل عام إلى ما يقرب من 800 ألف طالب، ما يستلزم زيادة حجم الإنفاق على التعليم بنسبة كبيرة.

وأضاف حجازي أن التعليم يمثل أولوية قصوى للحكومة، ولكن في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية وما مرت به البلدان أجمع بعد أزمة كوفيد 19، فقد أدى ذلك إلى تسارع التحديات التي تواجهها الحكومات من أجل تحسين جودة التعليم هذا بالإضافة إلى وجود أولويات لدى الدول مثل توفير الغذاء والطاقة مما اضطر بعض الدول إلى خفض نسب الإنفاق على التعليم.

ولفت حجازي إلى أنه رغم ذلك فإن مصر استمرت في زيادة حجم الإنفاق على التعليم، حيث قامت خلال السنوات الأخيرة بعملية إصلاح تعليمي شامل من خلال اللجوء، للحلول المبتكرة لمواجهة التحديات.

ولفت حجازي إلى أن الوزارة حرصت على تطوير

البنية التحتية والرقمية لضمان وصول التعليم لكافة الفئات دون تمييز من خلال إنشاء العديد من المنصات الرقمية وتطوير وإنشاء قنوات تعليمية.

وأضاف حجازي أن بنك المعرفة المصري EKB يعد نموذجًا فريدًا يبلور عمليات الإصلاح والذي يمكن أن يساهم كأحد البدائل للتعليم عن بعد لأكبر عدد من الطلاب من مختلف الدول ولا يقتصر على مصر فقط.

وتابع حجازي أن الدولة المصرية واجهت تحديًا كبيرًا من أجل تحسين جودة التعليم من خلال تطوير المناهج وعمليات التقويم وتطوير الفكر السائد لدى المجتمع عن التعليم بالحفظ والتلقين.

ونوه حجازي بأن الوزارة أجرت عملية تطوير شامل للمناهج التعليمية لمختلف المراحل الدراسية، وتطوير نظام التقويم والامتحانات تزامنًا مع التنمية المهنية للمعلمين من أجل مواكبة خطط الدولة للتحول الرقمي.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

استمرار البابل شيت في امتحانات الثانوية العامة

تعديل مناهج رابعة ابتدائى للعام الدراسى الجديد

موعد إعلان آلية امتحانات الثانوية العامة

تأجيل موعد انطلاق العام الدراسي الجديد في المدارس