رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قمة عربية خماسية.. ملفات مرتقبة على طاولة المباحثات

قمة عربية خماسية
قمة عربية خماسية

 تتصدر العديد من القضايا العربية والإقليمية طاولة مباحثات قادة الدول العربية الخمس، حيث تشهد مدينة العلمين، اليوم الإثنين، القمة العربية التي دعا لها الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تضم قادة 5 دول "مصر والإمارات والبحرين والعراق والأردن".

 

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد بمطار العلمين

 

 وتمثل القمة امتداداً للعديد من اللقاءات التي عقدها القادة العرب على مدار الشهور الماضية للتنسيق والتشاور وتوافق الرؤى فيما بينهم، في ظل التطورات الاقتصادية والأمنية والسياسية التي يعيشها العالم والمنطقة بشكل خاص، بهدف التوصل إلى توحيد في الموقف العربي تجاه تلك القضايا.

 

رؤساء الدول المشاركة بالقمة العربية الخماسية:

 تعقد القمة العربية الخماسية، اليوم الإثنين، بمدينة العلمين بمرسى مطروح، بحضور الرئيس السيسي - الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة - الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن - مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق - والشيخ حمد بن عيسى، ملك البحرين.

 

 

السيسي يستقبل رئيس الإمارات بمطار العلمين:

 وصل الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، إلى مطار العلمين، حيث كان في استقباله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم عقد اجتماع ثنائي تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية.

 

 

 ومن المنتظر أن يصل مدينة العلمين اليوم الإثنين، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تمهيداً لعقد قمة خماسية تضم قادة الدول الثلاث ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد إلى جانب الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

أبرز ملفات القمة العربية الخماسية:

 تبحث القمة التطورات الراهنة في العالم العربي في ضوء الأزمات والمشاكل الحالية، ومنها تداعيات وآثار الأزمة الروسية الأوكرانية على دول المنطقة، والأزمة الراهنة في العراق والأوضاع على كل من الساحة الفلسطينية والليبية واليمنية، وأزمة وتداعيات الملء الثالث لسد النهضة.

 

 وتناقش القمة تعزيز التعاون البناء بين مصر والبحرين والأردن والإمارات والعراق، بما يحقق المصالح المشتركة لشعوبهم الأشقاء ويعزز من جهود العمل العربي المشترك، خصوصًا في ظل التحديات الكبيرة الناتجة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

 

 وتأتي القمة للتأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية، ومن أجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل لحلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها.

 

 وتعزز القمة العلاقات الأخوية الوثيقة ومسارات التعاون البناء بين الدول الخمس والتنسيق  المتبادل تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والتحديات التي تواجه المنطقة.

 

 وتهدف القمة لتبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الاقليمى والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية.

 

أبرز القمم العربية في الفترة الأخيرة:

و تنخرط الدول الخمس في أطر تعاونية ثلاثية وثنائية مشتركة، تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي، حيث شهدت الشهور القليلة الماضية، انعقاد

اجتماعات لعدد من قادتها في مواقع مختلفة.

 

لقاء قمة عربية بشرم الشيخ:

 استقبلت مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، في يونيو الماضي قمة لقادة مصر والأردن والبحرين، تناولت العلاقات الاستراتيجية، ومسارات التعاون الثنائي بين الدول الثلاث، والتنسيق المتبادل في مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، فضلاً عن آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، والتحديات التي تواجه المنطقة.

 

 

لقاء قمة عربية بقصر الاتحادية:

 شهدت مصر لقاء قمة آخر بين عدد من قادة الدول الخمس في أبريل الماضي؛ حيث التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وولي عهد أبوظبي (آنذاك)، الشيخ محمد بن زايد.

 

 وأفاد بيان رئاسي مصري حينها، بأن القادة الثلاثة أكدوا التطلع إلى الانطلاق سوياً نحو آفاق واسعة من الشراكة الاستراتيجية التي تؤسس لعلاقات ممتدة، وتحقق المصالح المشتركة، وتصب في خانة تعزيز العمل العربي المشترك؛ خصوصاً في ظل التحديات الكبيرة التي تموج بها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

 

لقاء قمة عربية بمدينة العقبة الأردنية:

 كانت مدينة العقبة الأردنية موقعاً لقمة أخرى، في مارس الماضي؛ حيث استضاف العاهل الأردني، الرئيس المصري وولي عهد أبوظبي (آنذاك)، ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

 

 

 كما شارك القادة الثلاثة حينها في لقاء آخر، بحضور الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد الأردني، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء في السعودية، والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات.

 

قمة جدة بالمملكة العربية السعودية:

 استقبلت المملكة العربية السعودية، قمة خليجية عربية أمريكية، منذ أشهر قليلة، التي شارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع قادة دول مجلس التعاون الخليجى والأردن والعراق، وبحضور الرئيس الأمريكى جو بايدن.

 

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news