رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محاولات صينية لاحتواء تايوان

عرض عسكري صيني
عرض عسكري صيني

 قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن ما حدث من استنفار عسكري من الصين جاء بعد زيارة رئيس الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، ما مثل ارتدادات واضحة ردًا على تلك الزيارة، وبالتالي فإن مثل تلك الارتدادات ستشمل مجالات متعددة.

 

اقرأ أيضًا.. مقاتلات تايوان ترد على مناورات الصين العسكرية (فيديو)

 

وأضاف "فهمي" أن استهداف الصين لشخصيات داخل النظام الفيدرالي الأمريكي بمن فيهم رئيس مجلس النواب الأمريكي لهو انعكاس لرحلة العداء التاريخية بين تلك السيدة والصين، وهي التي كانت ناشطة سياسية وعلى المستوى الفيدرالي، كانت متبنية لقضية تايوان عندما كانت سياسية صغيرة.

 

وأوضح أن هناك حالة تجاذب بالفعل وليست مجرد "شو إعلامي" بداخل النظام الفيدرالي الأمريكي بين تيارين، أولهما داخل البيت الأبيض ويقوده الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية ولا يهدف إلى التصعيد بين أمريكا والصين، في حين جاءت زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى تايوان، لتعبر أنها لا تمثل نفسها، بقدر تمثيلها لمجلس النواب الأمريكي لمساعدة تايوان، بخلاف تبنيها لتلك القضية منذ أكثر من 30 عام.

 

وتابع: "القضية ليست لقاء أو زيارة عادية لتايوان، ولكنها رسالة سياسية مهمة سيكون لها ارتداداتها الكبيرة، خاصة وأن القضية ليست في

العمل العسكري أو التصور لاستدعاء سيناريو روسيا أو أوكرانيا، ولكنه وبطبيعة الحال فستعمل الصين على كل الخيارات في هذا التوقيت الحرج".

 

ولفت إلى أن العمل العسكري من قبل الصين بعد زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، مازال قائما وغير مستبعدا، لكن الصين ستعتمد آلية متعدده تدريجية ومرحلية في التعامل مع قضية تايوان في المسائل الاقتصادية أو الصادرات.

 

وأضاف أن الصين ستسعى خلال الفترة المقبلة في فرض عقوبات داخلية على تايوان على الصعيد الداخلي، إذ ستعتمد استراتيجية التطويق والاحتواء لتايوان لمنع تمدد أي تحركات، ما سيوجع الاقتصاد التايواني خلال الفترة المقبلة"، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية "CBC".

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــا