عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

زيارة بيلوسي لتايوان.. الصين تدرس الرد على الولايات المتحدة (فيديو)

 جيش الصين يعلن حالة
جيش الصين يعلن حالة التأهب القصوى

 وضعت الصين جيشها في حالة تأهب قصوى ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان كأول زيارة من نوعها لمسئول أمريكي رفيع المستوى للجزيرة التي تثير الخلافات لمطالبة الصين بضمها إليها منذ انفصالها في عام 1949.

 

وترى الصين أن زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى، والتي قد تكون الأولى في نحو 25 عامًا، تحمل اعترافًا ضمنيًا من أمريكا باستقلالية تايوان، والتي تعتبرها الصين جزءًا أساسيًا من أرضها.

 

اقرأ أيضًا.. زيارة بيلوسي إلى تايوان سيكون لها عواقب وخيمة

 

وفي هذا الصدد، لفتت الإعلامية الصينية فيحاء وانغ، إلى أن زيارة رئيسة مجلس النواب إلى تايوان مفاجئة، وسيتبعها إجراءات سياسية واقتصادية وعسكرية من بكين، مؤكدة أن الصين غاضبة من زيارة بيلوسي لتايوان. 


وأشارت الإعلامية الصينية فيحاء وانغ، إلى أن الطائرات الحربية التابعة لجيش التحرير الصيني تحلق فوق مضيق تايوان لإعلان سيادة بكين على الجزيرة، مشددة على أن هذه الزيارة تهدد السلم والاستقرار في المنطقة، ومن الضروري أن تتخذ الصين إجراءات حازمة، موضحة أنه لن يستفيد أحد من هذه الزيارة.

 

جاء ذلك خلال مداخلة بالفيديو مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء الثلاثاء، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد.

 

 

ووصلت طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة التايوانية تايبيه، وذلك رغم التحذيات الصينية من مغبة الزيارة إلى الجزيرة.

 

وأظهرت صور مباشرة بيلوسي (82 عامًا)، المسافرة على متن طائرة عسكرية أميركية، تصل إلى مطار سونغشان في تايبيه، فيما يستقبلها وزير الخارجية التايواني جوزف وو.

 

وتقوم بيلوسي بجولة آسيوية تضم زيارات معلنة

إلى سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان.

 

وتعتبر بيلوسي أرفع مسؤول أميركي منتخب يزور تايوان منذ رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش عام 1997.

 

وانتشرت مقاطع فيديو تظهر تحرك لقوات بالجيش الصيني إلى مقاطعة فوجيان، بالقرب من جزيرة تايوان.

 

وردت وزارة الدفاع الصينية على زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إلى تايوان، فور وصولها إلى مطار تايوان، قبل قليل، قائلة: "إن الصين وضعت جيشها في حالة تأهب قصوى".

 

وأعلنت وزارة الدفاع الصينية، أن الجيش الصيني سيجري عمليات عسكرية بمحيط تايوان بدءا من اليوم، مؤكدة أن زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان، استفزاز سياسي هائل ورد فعلنا سيكون مبررًا، فضلًا عن أنه انتهاك خطير لسيادة الصين وسلامة أراضيها. 

 

وتابعت أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إلى تايوان ستشكل تدخلاً صارخًا في الشؤون الداخلية للصين، فضلًا عن أنها ستؤدي إلى وضع خطير جدا وعواقب وخيمة، وتعد نانسي بيلوسي أرفع مسؤول أمريكي يزور تايوان حتى الآن، وفقًا لما نقلته سكاي نيوز العربية في نبأ عاجل، قبل قليل.\

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــا