عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العالم الآن في المرحلة الأخيرة من جائحة كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

 بالتزامن مع إعلان موديرنا المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات والعلاج بتقنية mRNA عن طرح جرعات تنشيطية من لقاح كورونا "ثنائي التكافؤ"، وذلك بعد أن أثبت فاعلية كبيرة في القضاء على الأجسام المضادة لمتحور أوميكرون في سوق الدواء المصري، كجرعة تنشيطية كاملة

 

كما تستهدف التحصين ضد متحورات أوميكرون، خاصة بعد أن جاءت نتائج التجارب لتؤكد توافق الجرعات الجديدة مع جرعة مسبقة من لقاح كورونا ، وأثبتت الجرعة التنشيطية من اللقاح ثنائي التكافؤ بمقدار 50 ميكروجراما فعاليتها القصوى في التحصين ضد متغيرات أوميكرون خلال شهر واحد من الحصول على اللقاح الثنائي، وذلك بالمقارنة مع اللقاح الأصلي 1273-mRNA، حيث تم وصف الجرعة التنشيطية بجيدة التحمل بشكل عام، مع وجود بعض الآثار الجانبية المماثلة للجرعة المعززة من اللقاح الأول 1273-mRNA مع 50 ميكروجرام.

 

اقرأ أيضًا:- وزير الداخلية يهنئ مدبولي بالعام الهجري الجديد

 

وفى هذا الصدد قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك تطورات طارئة على بعض متحور أوميكرون الموجود فى مصر حالياً، وهو السبب فى تصاعد الإصابات، ومن المهم تلقى المواطنين اللقاحات؛ لأن لها أهمية كبيرة مضادة لفيروس كوفيد 19:

 

1- توفر الحماية من الإصابة بفيروس كوفيد 19

 

2- تحمى الغير مطعمين أيضًا بعدم تعريضهم لمخالطين يحملون العدوى أو مخالطين مصابون خطرين يهددون مخالطيهم خاصة الناقصى المناعة.

 

3- تقى من الإصابة بالمضاعفات المرضية الخطيرة

 

4- تقلل كثيراً من الحاجة للأكسيجين في المنزل أو المستشفى

 

5- تقلل كثيراً من الحاجة للعناية المركزة

 

6- تقلل كثيرًا جدًا من الوفاة بسبب كوفيد 19.

 

7- لقاحات الكورونا كوفيد-19 منعت وفاة  20 مليون حالة وفاة في العالم ،وكان من الممكن منع ملايين الوفيات الأخرى. واحدة من كل خمس حالات وفاة حدثت بسبب دكوفيد -19 في البلدان منخفضة الدخل.

 

8- تحد من انتشار فيروس كوفيد 19

 

9- تقلل من نشأة سلالات جديدة أكثر شراسة.

 

واشأر بدران فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد " ، أن ما زال الفيروس كورونا موجوداً وبشدة، إذ إن عدد الإصابات وصل لـ"6286979 " مواطن فى العالم، أصيبوا بالكورونا الأسبوع الماضي، أي ٦٢٤ إصابة بالكورونا فى دقيقة.

 

 وأوضح بدران أن مضاعفة حدوث مضاعفات فيروس كورونا نادرة، وتحدث فى1 %إلى ٥% من الحالات خاصة فى:

 

١- غير المطعمين والغير مستوفين لجرعات التطعيم ضد الكورونا .

 

٢-المتعدون لفترة أطول من ستة شهور بعد أخر جرعة تطعيم ضد الكورونا .

 

٣-المصابون بأمراض مزمنة مهملة العلاج .

 

٤.المسنون.

 

٥-الذين يعانون من قلة المناعة.

 

كما يتوقع خبير المناعة، أن تستمر الموجة السادسة من ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع، لأن الفيروس ما زال موجوداً ويتربص بالبشر، لكن لم تعلن منظمة الصحة العالمية أو أية دولة عن انحسار مرض كوفيد-19 ، الفيروس يمكن أن يصيب أى فرد حتى لو كان أكمل التطعيم ضد الكورونا.

 

العالم الآن في المرحلة الأخيرة من جائحة كورونا، وذلك بسبب انخفاض مستوى عدد الوفيات، يتوقع أن يصبح فيروس الكورونا موسميا فى السنوات القادمة .

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news