رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمين عام الناتو: سنعلن عن مفهوم استراتيجي جديد خلال قمة مدريد

ينس ستولتنبرج
ينس ستولتنبرج

 قال سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج اليوم الإثنين إن قمة الناتو المقرر انعقادها في وقت لاحق هذا الأسبوع في مدريد ستكون بمثابة نقطة تحول، إذ سيتم اتخاذ العديد من القرارات المهمة خلالها من بينها الإعلان عن مفهوم استراتيجي جديد بشأن واقع أمني جديد.

 

اقرأ أيضًا.. ستولتنبرج: منفتح على الحوار رغم وجود اختلافات رئيسية مع موسكو


وأضاف ستولنتبرج - في كلمة له نقلتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية - أنه سيكون هناك تحول جوهري في سياسات الردع والدفاع الخاصة بحلف الناتو، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان أيضًا عن دعم أوكرانيا في الوقت الحالي وفي المستقبل ، حيث أن المفهوم الجديد سوف يقود إلى عصر منافسة استراتيجية، كما أعرب عن توقعه بأن الحلفاء سيعتبرون روسيا هي التهديد الأهم والمباشر لأمن الجميع.


وأشار إلى "أنه سيتم التطرق إلى الصين للمرة الأولى والتحديات التي تمثلها بكين لأمننا وقيمنا ومصالحنا"، لافتا إلى أن القمة ستبحث طريقة التعامل مع عدد من التحديات والتهديدات من بينها الإرهاب والهجمات السيبرانية.


وقال ستولتنبرج "سنحول قوة الرد التابعة لحلف شمال الأطلسي ونزيد عدد قوات الجاهزية العالية لدينا إلى أكثر من 300 ألف فرد"، وذلك كجزء من أكبر إصلاح لدفاعات الحلف منذ الحرب الباردة.


وأوضح أنه سيتم خلال القمة العمل على تعزيز القدرات الدفاعية وتعزيز القوات القتالية في أجزاء شرق التحالف، مشيرا إلى أنه لكي يتم

القيام بذلك يجب أن يكون الاستثمار أكثر ، واليوم نعلن عن أرقام جديدة لميزانية الدفاع تشير إلى أن عام 2022 سيمثل العام الثامن على التوالي من الزيادات بين الحلفاء الأوروبيين وكندا.


وأضاف أنه بحلول نهاية العام سيكون قد تم استثمار أكثر من 350 مليار دولار أمريكي إضافية منذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 2014.. موضحا أن هناك 9 حلفاء وصلوا الآن أو تجاوزوا هدف الإنفاق المقرر لهم، وهو 2 %، بينما يحاول 19 حليفًا آخرين الوصول إلى الهدف ذاته بحلول 2024، فيما لا يزال 5 حلفاء ملتزمين بتعهداتهم للوصول إلى الهدف فيما بعد.
وأعرب ستولتنبرج عن دعمه للحكومة والشعب الأوكراني، في مقاومة العملية العسكرية الروسية و"العدوان الروسي الوحشي على حد وصفه" واصفا قدراتهم على الاستمرار وشجاعتهم بـ"الملهمة"، مؤكدًا على ترحيبه بانضمام الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إلى قمة الناتو المقبلة.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news