عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) السيسي: أفريقيا تواجه أزمة في نقص الغذاء.. ولابد من إجراءات عاجلة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن أزمة الغذاء التي تشهدها القارة الأفريقية حاليًا قد تُحدث تداعيات خطيرة على سلامة واستقرار المجتمعات، الأمر الذي يتطلب اتخاذ حزمة من التدابير العاجلة والفعالة.

 

اقرأ أيضًا.. السيسي: الدول الأفريقية لا تزال تعاني من آثار جائحة كورونا السلبية

 

 أضاف السيسي، خلال كلمته بمنتدى أسوان للتنمية والسلام، اليوم الثلاثاء، أنه يجب التنسيق مع الشركاء الدوليين والمجتمع الدولي لدعم الدول الأفريقية في احتواء آثار أزمة الغذاء، من خلال تنويع مصادر الغذاء، وتأمين سلاسل الغذاء لدول القارة.

 

 وأوضح، أنه يجب اتخاذ إجراءات مستدامة للحفاظ على الأمن الغذائي من خلال إتاحة التكنولوجيا المتطورة في مجال الزراعة للدول الأفريقية، فضلاً عن تكثيف الجهود من أجل زيادة إنتاجنا من المحاصيل الزراعية سعياً للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي.

 

 وتعقد النسخة الثالثة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين يومي الثلاثاء والأربعاء، تحت عنوان "إفريقيا في عصر من المخاطر المتتالية وقابلية التأثر المناخي: مسارات لقارة سلمية، قادرة على الصمود، ومستدامة"، ويأتي انعقادها انعكاسًا لحرص مصر على الدفع بأجندة العمل الإفريقي خلال المرحلة الدقيقة التي تشهدها العلاقات الدولية.

 

 ومن المقرر أن تتطرق نقاشات النسخة الثالثة -

التي ستعقد بشكل هجين (افتراضي وحضوري) في القاهرة - إلى عدد من الأولويات المهمة للقارة الإفريقية مثل دعم التعاون من أجل مكافحة الإرهاب وتجاوز تداعيات جائحة كورونا وتحقيق الأمن الغذائي والدفع بجهود إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات.

 

 كما تكتسب نسخة المنتدى هذا العام مكانة خاصة لكونها محطة مهمة على صعيد الإعداد للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 الذي تستضيفه مصر في نوفمبر هذا العام، حيث ستسلط الضوء على تداعيات تغير المناخ على جهود تحقيق السلم والتنمية في إفريقيا، وذلك استنادًا إلى دور مصر الرائد في تعزيز التعاون الدولي والإفريقي في مجال السلم والأمن من ناحية، وفي مجال تغير المناخ من ناحية أخرى.