رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مارك كلاتنبيرج.. اخترق بروتوكول "الفار" واقترح تقليص وقت المباراة

الحكم مارك كلاتنبيرج
الحكم مارك كلاتنبيرج

كشف أحمد حسام ميدو نجم الزمالك السابق عن مفاوضات حازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة مع حكم إنجليزي سابق لتولي رئاسة لجنة الحكام في مصر.

 

إقرأ أيضًا.. اتحاد أمريكا الجنوبية يدين تصريحات " فينجر" العنصرية

 

وقال ميدو عبر برنامجه "الريمونتادا" المذاع على قناة المحور : حازم إمام يجري اتصالات مع الإنجليزي مارك كلاتنبيرج الخبير التحكيمي من أجل الإشراف على منظومة التحكيم في مصر والارتقاء بها بدلا من عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام الحالي".

وقرر الإنجليزي السابق مارك كلاتنبيرج اعتزال التحكيم نهائيا في يناير لعام 2021 بعد مسيرة تحكيمية استمرت لمدة 16 عامًا من أجل التفرغ للجانب التعليمي والإداري للحكام.

 

رئيس لجنة الحكام في 3 قارات مختلفة

وتولى مارك كلاتنبيرج رئاسة لجنة الحكام في 3 قارات مختلفة حيث كانت البداية في السعودية قبل أن يرحل في 2018، ثم خاض تجربة في الصين قبل أن يصبح رئيس لجنة الحكام المركزية في اليونان خلال عام 2022.

 

كلاتنبيرج يخترق بروتوكول الفار

ارتكب الحكم الإنجليزي السابق مارك كلاتنبيرج خطأ فاضح منذ 3 سنوات في أحد مباريات الدوري السعودي بين الأهلي والتعاون بعدما اخترق بروتوكول الفار.

وقرر كلاتنبيرج حينها استدعاء بيدرو إيمانويل مدرب التعاون ولاعبي فريقه إلى تقنية الفيديو "الفار" من أجل إقناعهم بشرعية هدف بشرعية هدف المهاجم دجانيني تافاريس لاعب أهلى جدة وعدم وقوعه في مصيدة التسلل.

ويرفض قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم إطلاع اللاعبين أو المدربين وحتى الحكم الرابع على لقطات تتعلق بالمباراة في تقنية الفيديو "الفار".

 

أبرز مبارياته التحكيمية

أدار مارك كلاتنبيرج العديد من النهائيات إلا أن عام 2016 كان الأبرز خلال مسيرته التحكيمية بعدما تواجد كحكم ساحة في 3 نهائيات وهي نهائي دوري أبطال أوروبا عام بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد بالإضافة إلى نهائي كأس أمم أوروبا ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

 

اقتراح لتقليص مدة المباراة وتجميد الوقت

كتب مارك كلاتنبيرج مقالًا في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في شهر يونيو من العام الجاري، اقترح خلاله تعديل وقت المباريات في كرة القدم من 90 دقيقة إلى 60 دقيقة فقط مع تجميد الحكم للوقت إذا توقفت المباراة.

وذكر كلاتنبيرج خلال مقاله أن متوسط دقائق اللعب الفعلية في خلال الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي بلغت مدتها 55 دقيقة و3 ثوان.

 

لمزيد من أخبار الرياضة عبر بوابة الوفد.. إضغط هنا