رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأسرة.. من التساكن إلى السكن

السنوسى محمد السنوسي
السنوسى محمد السنوسي

الأسرة هى أصغر وحدة ينشأ منها المجتمع، وتتكون من رجل وامرأة، وهى اللبنة الأساسية فى المجتمع، الذى يتكون من مجموعة من الأُسَر.

ولا شك أنه كلما كانت الأسرة قوية متماسكة فاعلة، كان المجتمع كذلك قويًا متماسًكا فاعلاً؛ فهو انعكاس للوحدات التى يتكون منها. وكما أن المجتمع «أسرة كبيرة»، فإن الأسرة «مجتمع صغير»، والعلاقة بينهما علاقة طردية على هذا النحو.

و«الأسرة» لها دور محورى فى الطريق الذى علينا أن نسلكه إلى الحضارة والتنمية؛ لأن المجتمعات المفككة تعانى من أمراض كثيرة تمثل حجر عثرة فى هذا الطريق.

• وعلى هذا، فالمطلوب حضاريًا وتنمويًا، أن نعمل على تدعيم الأسرة، سواء فيما تواجهه من: تحديات مادية؛ وذلك بالمساعدة لغير القادرين.. أو: تحديات معنوية؛ وذلك بالتوعية قبل الزواج، وإصلاح ذات البين بعده.. حتى تنتقل العلاقة بين أفراد الأسرة من مجرد «التساكن» مع بعضهم البعض فى مكان واحد، إلى «السكن» القائم على المودة والرحمة والتفاهم وتبادل الرعاية والاهتمام.

فهذا «السكن» هو من أهم مقاصد الزواج، كما عبر القرآن الكريم فى قوله تعالى، وهو يمتن علينا: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم

مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً  إِنَّ فِى ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (الروم: 21).

الحياة مليئة بالتحديات والصعوبات، وينبغى أن يكون أطراف الأسرة- الزوجان والأولاد- عونًا لبعضهم البعض على مواجهة ذلك، وعبوره بأمان.. لا أن يكونوا عبئًا يضاف إلى التحديات والصعوبات!

• كذلك من المهم، التصدى لمحاولات زعزعة كيان الأسرة وقيمها؛ بإيجاد مفاهيم تخالف الفطرة (أسر تتكون من رجل ورجل، أو امرأة وامرأة)، أو مفاهيم تُضعف قيم الأسرة.. وأن نعمل على إيجاد «الأسرة المنتجة» المشارِكة فى التنمية، والانتقال بها من حالة الأخذ إلى العطاء والإنتاج.

• وأخيرًا، أن نطلق ونساند «المبادرات المجتمعية» التى تهدف إلى تدعيم كيان الأسرة والتقليل من نسبة الطلاق.. وإلى زيادة الوعى بالمهارات الأسرية اللازمة.. حتى نحافظ على هذه الوحدات التى يتكون منها المجتمع المتماسك الفاعل.