رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التلفزيون الروسى يعلن بدء الحرب العالمية الثالثة عقب قصف أوكرانى لأهم سفينة حربية

 التلفزيون الروسى
التلفزيون الروسى الرسمى

مجلس «الدوما» يطالب «زيلينسكى» بسحب قواته من «دونيتسك» و«لوجانسك»


موسكو تحذر من خطر صدام مع «الناتو» فى منطقة القطب الشمالى

 

قال التلفزيون الروسى الرسمى أإن الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل بعد غرق سفينتها البحرية «موسكفا» فى حرب أوكرانيا. وادعت أوكرانيا الفضل فى تدمير السفينة الرئيسية لأسطول البحر الأسود فى موسكو من خلال استهدافها بصاروخين «كروز» مضادين للسفن، لكن غرق السفينة أدى إلى غضب عارم لدى ضيوف القناة الرسمية الروسية «روسيا 1».
وأشارت أولجا سكابييفا مذيعة بقناة روسيا «1» إلى أن هذا التصعيد يمكن أن يطلق عليه الحرب العالمية الثالثة، وأصرت على أنه أمر مؤكد تمامًا وتابعت: «نحن الآن نقاتل بالتأكيد ضد البنية التحتية للناتو، إن لم يكن الناتو نفسه. نحن بحاجة إلى الاعتراف بذلك».
ولفتت أوليسيا لوسيفا، مقدمة برنامج Vremya Pokazhet على القناة الأولى، إلى أن الغرب يزود أوكرانيا الآن بـ«بلايين من الأسلحة»، وفى قناة تلفزيونية أخرى تديرها الدولة الروسية، قال أحد المذيعين إن أوكرانيا كانت تفعل ما يطلبه الغرب من خلال المزيد من الاستفزازات الدموية الرهيبة التى لا يمكن تصورها على الإطلاق.
وأفادت وكالات الأنباء الروسية بأن السفينة الحربية موسكفا غرقت فى طقس صعب أثناء سحبها إلى الميناء، وتعتبر موسكفا أكبر سفينة حربية تمتلكها روسيا، وهى واحدة من مجموعة ثلاث سفن حربية فقط من نفس الطراز. مع العلم أنها قديمة حيث تم تصنيعها بالسبعينيات وهى بالخدمة من أكثر 40 سنة.
وطالب رئيس مجلس الدوما الروسى، فياتشيسلاف فولودين، الرئيس الأوكرانى، فلاديمير زيلينسكى، بسحب القوات الأوكرانية من أراضى جمهوريتى دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين. كقرار أولى، ومن ثم تسجيل الالتزامات على أساس تعاقدى بالاعتراف باستقلال شبه جزيرة القرم، وعدم مشاركة أوكرانيا فى أى أحلاف، بالإضافة عن نزع السلاح وتحرير البلاد من النازية، فى حال كان يفكر بمصلحة بلاده، وأشار «فولودين» إلى أنه لا توجد هناك طرق أخرى لوقف العملية العسكرية.
واتهمت وزارة الدفاع الروسية الحكومة الأوكرانية بمنع قواتها المحاصرة فى مصنع الصلب «آزوفستال»، من التفاوض لنزع السلاح والاستسلام بغية إنقاذ أرواحهم، وقال المتحدث باسم الوزارة، إيغور كوناشينكوف، إن نظام كييف القومى، وفقا لمكالمات لاسلكية تم رصدها، منع قواته من إجراء أى مفاوضات

بشأن إمكانية الاستسلام، وأمر كتيبة «أزوف» بإطلاق الرصاص فورا على كل من يرغب فى نزع السلاح فى صفوف العسكريين الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب.
ولفت «كوناشينكوف» إلى أن المجموعة الأوكرانية المحاصرة فى «آزوفستال»، وفقا لإفادات عسكريين استسلمت إلى قوات روسيا وجمهورية دونيتسك الشعبية.
وأكد أن القوات المسلحة الروسية قضت على 1035 مرتزقا أجنبيا، ورفض 912 آخرون المشاركة فى الأعمال القتالية وفروا من البلاد، وجرت حكومة كيييف إلى أوكرانيا 6824 مرتزقا أجنبيا من 63 دولة، وأشار المتحدث إلى أن أكبر مجموعة من المرتزقة وصلت من بولندا (1717 شخصا)، مضيفا أن نحو 1.5 ألف آخرين قدموا من الولايات المتحدة وكندا ورومانيا.
وأعلنت روسيا عن سيطرتها على مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف بأكملها، باستثناء مصنع «آزوفستال»، إضافة إلى وضع نظام تهدئة فى ماريوبول لمنح القوات الأوكرانية المحاصرة فى «آزوفستال» فرصة للاستسلام بغية تفادى إراقة الدماء، بجانب تدمير قواتها مصنع ذخيرة قرب العاصمة كييف، وحذر الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى من أن تصفية آخر عناصر قوات حكومة كييف فى ماريوبول ستضع حدا للتفاوض بين موسكو وكييف.
وقالت الخارجية الروسية إن موسكو ترى خطر وقوع «صدام غير مقصود» بينها وحلف الناتو فى منطقة القطب الشمالى، وأعرب سفير المهام الخاصة فى الخارجية الروسية، نيقولاى كورتشونوف، الذى يترأس لجنة كبار المسئولين فى مجلس القطب الشمالى، عن قلق موسكو إزاء إشراك الناتو أعضاءه من خارج منطقة القطب الشمالى فى أنشطته العسكرية هناك.