رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العشماوي: فرنسا ورومانيا البديل الأفضل لاستيراد القمح في حالة تفاهم الحرب

طمئن الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد وزير التموين والتجارة الداخلية جموع المصريين من وضع الاقماح ومدى تأثير السوق المصرى بالحرب الروسية الاوكرانية، قائلًا أن الاحتياطى الاستراتيجى من القمح حاليا يكفى الاستهلاك المحلى ٤.٥ شهر بالإضافة إلى اقتراب موسم توريد القمح المحلى ومن المتوقع استلام ٤ ملايين طن قمح من الفلاحين وبالتالى يكون اجمالى القمح يكفى حتى نهاية العام الحالى ٢٠٢٢.

 

ويبلغ اجمالى الاستهلاك السنوى ٢٢ مليون طن ننتج منها ١٠ ملايين طن  لصالح القطاعين العام والخاص اى الخبز المدعم والخبز الافرنجي ويتم استيراد حوالى ١٢ مليون طن سنويا .

 

اشار مساعد وزير التموين فى تصريحات صحفية  إلى أن المساحة المزروعة قمح ارتفعت من ٣.٤ مليون فدان إلى ٣.٦ مليون فدان اى بزيادة حوالى ٢٥٠ الف فدان،مع العلم انه تم تحسين كفاءة الانتاج واختيار أجود الأراضي للزراعة  حيث وصلت إلى ٣ أضعاف، الفدان الواحد ينتج ٣.١ أطنان بدلا من ٢.٧ طن   ومن المنتظر أن تصل إلى ٥٠٠ الف فدان حيث تسعى الحكومة المصرية إلى زيادة الرقعة الزراعية وزيادة الطاقة التخزينية من خلال الصوامع والبناكر والهناجر مما ساعد على تقليل الهدر من الاقماح والذى كان يقدر بمبلغ ٥ مليارات جنيها سنويا  .

أكد الدكتور "عشماوى" أن  جميع الأسباب السابقة تحول دون إلحاق الضرر بمصر فى حالة تفاقم الحرب الروسية الاوكرانية على الرغم من أن   ٨٤ %من واردات مصر من القمح من روسيا واوكرانيا وفى حالة تأزم الأمور فإن مصر لديها الكثير من مناشئ القمح البديلة خاصة فرنسا ورومانيا وهم الأقرب من الناحية الجغرافية مما يقلل من فاتورة النقل .
وأشار"  عشماوى" الى  أن أسعار

القمح وفقا للبورصات العالمية ارتفعت من 240 دولار للطن في بداية فبراير الماضي  إلى 371 دولار اليوم ،موضحا  أن الصين أكبر منتج للقمح في العالم بكمية تصل إلي 134 مليون طن قمح فى السنة، وكل الدول تنتج ما يقرب من 780 مليون طن قمح.
وتابع “عشماوي” أن روسيا تعتبر  ثالث أكبر منتج للقمح فى العالم وتنتج حوالى 86 مليون طن، ولكنها اول وأكبر دولة مصدرة للأقماح،
أما أوكرانيا التاسع عالمياً بإنتاج 27 مليون طن، ولكنها ثالث دولة مصدرة للقمح عالميا  و مصر أكبر دولة مستوردة للأقماح فى العالم تليها تركيا ثم أندونيسيا .
 

وأشار إلى أننا ننتج 275مليون رغيف يوميامن المخابز التموينية التى تتبع وزارة التموين وتمثل32الف مخبز تموينى ولكى ننتج تلك الكمية اليومية فاننانعتمد على الاقماح المحلية والمستوردة ونسبة الاستيراد تصل لأكثر من الضعف
لافتا إلى أن 72مليون مواطن يستفيد من دعم الخبز وتتحمل الدولة 65قرش تكلفة الرغيف فى حين سعره للمواطن5قروش ولم يتم تحريك سعر الخبز اطلاقا رغم ارتفاع سعر استراد القمح الذى كان بالعام الماضى240 دولار للطن و صل اليوم الى371دولار للطن