عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوضاع مشتعلة.. انفجارات عنيفة بالأحياء الشمالية والغربية شرق أوكرانيا

انفجارات فى أوكرانيا
انفجارات فى أوكرانيا

قالت وسائل إعلام روسية، إن عدة انفجارات سمعت منذ قليل، فى الأحياء الشمالية والغربية لدونيتسك شرقى أوكرانيا، دون مزيد من التفاصيل وسط اتهامات بين روسيا وأكرانيا بإطلاق نار على الجانبين.

 

وقال الجيش الأوكرانى، إنه "سجل 54 خرقا من قبل الانفصاليين منذ صباح اليوم الثلاثاء، موضحا أن "4 من جنودنا أصيبوا نتيجة القصف من قبل الانفصاليين فى دونباس".

 

وقد أكد الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، أن موسكو ستتخذ قرارا اليوم، بشأن الاعتراف بجمهوريتى دونيتسك ولوجانسك.

 

الاعتراف بجمهوريتى دونيتسك ولوجانسك

أزمة أوكرانيا: روسيا "لا تريد" الحرب.. وبريطانيا تخشى هجمات إلكترونية

وقال بوتين خلال الاجتماع الاستثنائى الموسع لمجلس الأمن الروسى، أن موسكو ستتخذ قرارها اليوم حول الاعتراف بجمهوريتى دونيتسك ولوجانسك.

 

وعلق وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، على طلب الاعتراف بجمهوريتى دونيتسك ولوجانسك، قائلا: إنه لا يرى طريقة أخرى، لأنه بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام لم يتغير شيء.

 

الأوضاع فى دونباس متوترة للغاية

 

فيما قال سيرجى شويجو، وزير الدفاع الروسي، إن معظم المواطنين في دونيتسك ولوجانسك اضطروا للمغادرة، واتهم وزير الدفاع الروسي أوكرانيا بقصف مدفعي على خط التماس في دونباس.

 

وأضاف وزير الدفاع الروسي، خلال اجتماع اجتماع  مجلس الأمن القومى الروسى، أن أوكرانيا تستخدم أسلحة ومعدات ثقيلة في دونباس، لافتا إلى أن الرئيس الأوكراني قال إنه يريد أن تكون بلاده دولة نووية.

الجيش الروسي: مقتل 5 متسللين في إحباط تسلل مجموعة تخريبية عبر الحدود مع أوكرانيا

 

تهديد الرئيس الأوكراني

 

وأوضح وزير الدفاع الروسي، أن أوكرانيا تمتلك قدرة تخصيب يورانيوم أكبر من كوريا الشمالية وإيران، لافتا إلى أن الأوضاع في دونباس متوترة للغاية ومستعدون للخيار العسكري أو الدبلوماسي.

 

وتابع سيرجى شويغو: نأخذ تهديد الرئيس الأوكراني بالعودة إلى امتلاك سلاح نووي بجدية، موضحا أن القوات الأوكرانية حددت أهدافا في قصفها لمناطق شرقي أوكرانيا.

 

وقال وزير الدفاع الروسي، إن القوات الأوكرانية صعدت من قصفها على مدينتي لوجانسك ودونيتسك شرقي أوكرانيا.