رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني لحماية الفضاء الإلكتروني الكويتي

مجلس الوزراء الكويتي
مجلس الوزراء الكويتي

 في خطوة جديدة من السلطات الكويتية لحماية الفضاء الإلكتروني، صدر مرسوم أميري بإنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني، ويشرف عليه الوزير الذي يحدّده مجلس الوزراء، لبناء منظومة فعالة لحماية الفضاء الإلكتروني للدولة.

 

 وأشارت التقارير إلى أن المركز سيعمل على وضع الإستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، وتأمين وحماية الشبكات المعلوماتية، وشبكة الاتصالات ونظم المعلومات، وعمليات جمع وتبادل المعلومات باستخدام أي وسيلة إلكترونية، وذلك في الجهات الحكومية والمدنية والعسكرية والأمنية ومؤسسات القطاع الخاص داخل الكويت ذات الصلة باختصاصات المركز والجهات الأخرى التي يحددها رئيس المركز.

 وقضى المرسوم بأن يكون للمركز رئيس، من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يصدر بتعيينه قرار من مجلس الوزراء لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد، ويجوز أن يكون له نائب أو أكثر يصدر بتعيينهم قرار أيضاً من مجلس الوزراء، لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد.

 

وحدّد المرسوم اختصاصات المركز في سبيل تحقيق أهدافه، وأهمها إعداد إستراتيجيات وسياسات ومعايير وآليات تنفيذ الأمن السيبراني واقتراح تعديلها، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من اللجنة الوطنية العليا، بناء على اقتراح المجلس. و إعداد الخطة الوطنية لمواجهة المخاطر والتهديدات المتعلقة بالأمن السييراني وتعديلها، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من اللجنة الوطنية العليا، بناء على اقتراح المجلس. و متابعة تنفيذ الجهات المعنية للإستراتيجية وخطط ومعايير وسياسات الأمن السيبراني الصادرة عن المركز. والعمل على تطوير عمليات الأمن السيبراني وتنفيذها.

 

وتقديم الدعم والاستشارة لها. والتدخل عند الحاجة اللازمة لبناء فرق عمليات الأمن السيبراني وتنسيق جهود الاستجابة. وكذلك وضع الإطار التنظيمي وآليات

الحوكمة لتطبيق الإستراتيجية. وإعداد وتصنيف وتحديد البنية الأساسية للأمن السيبراني والجهات المرتبطة بها، وتحديد القطاعات والجهات ذات الصلة بالأمن السيبراني. وتحديد معايير الأمن السيبراني وضوابطه، وتصنيف حوادث الأمن. وإنشاء قاعدة بيانات بالتهديدات الإلكترونية بمشاركة الجهات المعنية. وتقييم وتطوير النواحي الأمنية لخدمات الحكومة الإلكترونية. وتقييم وتطوير فرق الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني، وإصدار التعليمات للجهات المعنية. وإجراء تدريبات ومسابقات الأمن السيبراني.

 

ويهدف المركز إلى تحقيق الأهداف المنبثقة من الإستراتيجية الأمن السيبراني منها بناء منظومة فعالة على المستوى الوطني، وتطويرها وتنظيمها لحماية الدولة من تهديدات الفضاء السيبراني، ومواجهتها بكفاءة وفاعلية، بما يضمن استدامة العمل والحفاظ على الأمن السيبراني الوطني. وحماية المصالح الحيوية في الفضاء الإلكتروني، والإشراف على بناء القدرات الوطنية المتخصصة. وتعزيز ثقافة الأمن السيبراني، التي تدعم الاستخدام الآمن والصحيح للفضاء الإلكتروني. وحماية ومراقبة الأصول والبنية التحتية الحيوية والمعلومات الوطنية والشبكة المعلوماتية في الكويت. وإتاحة سبل التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات بين مختلف الجهات المحلية والدولية في مجال الأمن السيبراني.