رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) تعرف على أبرز أوجه نجاح زراعة القصب بالشتلات

شتلات القصب
شتلات القصب

كشف الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية، أبرز أوجه نجاح زراعة القصب بالشتلات، موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالاستفادة من الرقعة الزراعية الموجودة في مصر أقصى استفادة وألا يكون هناك إسراف في مدخلات الإنتاج.

 

اقرأ أيضًا: تعليم قنا يبدأ تجربة زراعة القصب عن طريق "الشتلات"

 

وأضاف "العش" خلال تصريحاته ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الإثنين، أن الدولة المصرية استخدمت  أسلوب "شتل قصب السكر، إذ تعتبر من أبرز الدول التي تعمل به.

 

وتابع أن أسلوب شتل قصب السكر يرفع الإنتاجية الرأسية بنحو 15 طن للفدان وهو ما سيرفع مستوى دخل المزارع، كما أنها تستهلك تقاوي لزراعة الفدان بمعدلات أقل كثيرًا من الزراعة التقليدية.

 

وأشار العش إلى أن الزراعة التقليدية تزرع الفدان بنحو 8 أطنان، مقابل طن واحد للشتلات، لافتا إلى أن الشتلات تستمر في الصوبة لمدة شهرين وتكون مجموع جذري تحت ظروف تغذية معينة قوية جدا.

 

واستطرد  أن الشتل في الحقل يتيح لنا مزيتين لا يمكننا تحقيقهما في الزراعة التقليدية، الأولى هي زيادة الكثافة النباتية في وحدة المساحة حيث نزرع 7 آلاف شتلة في الفدان الواحدة وهو ما لا يمكن توفيره في الزراعة التقليدية، كما نضمن توزيعا منتظما للنباتات في وحدة المساحة إذ أن النباتات مرصوصة بمسافات متساوية وبالتالي فإننا نتيح الفرصة للنباتات أن تستفيد من الشمس والبناء الضوئي لتوفير بناء أفضل".

 

 

مواضيع ذات صلة :

بدء موسم عصير القصب لعام 2022 بمصنع سكر قوص بقنا

مصر على أبواب الاكتفاء الذاتي من السكر

إطلاق حملة توعية لاستثمار المتبقيات الزراعية من مجمع إعلام قنا