رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بينها التنميل والحرقان.. أعراض الاعتلال العصبي المحيطي

 الاعتلال العصبي
الاعتلال العصبي المحيطي

الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول أكثر عرضة للإصابة باعتلال الأعصاب المحيطية 14 مرة من الأشخاص الذين لم يتناولوا العقاقير المخفضة للكوليسترول.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على مرض التهاب الأعصاب الطرفية وطرق علاجه

 

وفقًا لدراسة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب ، فإن العقاقير المخفضة للكوليسترول قد تزيد من خطر الإصابة باعتلال الأعصاب المحيطية.

 

بالنسبة للدراسة ، استخدم الباحثون سجلاً للمرضى لتحديد جميع الحالات المبكرة لاعتلال الأعصاب المحيطية دون سبب معروف في مقاطعة فين ، الدنمارك ، على مدى خمس سنوات، وتمت مطابقة كل حالة مع 25 شخصًا من نفس العمر والجنس بدون اعتلال عصبي كمجموعة ضابطة. ثم تم تحديد استخدام الستاتين لكل مجموعة.

 

حدد الباحثون 166 حالة من حالات الاعتلال العصبي الجديد بدون سبب معروف. من بين هؤلاء ، كان لدى 35 تشخيصًا دقيقًا ، وكانت 54

حالة محتملة و 77 حالة محتملة. تسعة أشخاص يعانون من اعتلال الأعصاب تناولوا العقاقير المخفضة للكوليسترول. أخذوا العقاقير المخفضة للكوليسترول في المتوسط ​​2.8 سنة.

 

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تشخيص محدد للاعتلال العصبي ، كان خطر الإصابة بالاعتلال العصبي لدى مستخدمي الستاتين أعلى بمقدار 16 مرة من مجموعة الضوابط.

 

وخلصت الدراسة إلى أن تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول لفترات أطول من الوقت وتناول جرعات أعلى منها يزيد من خطر الإصابة باعتلال الأعصاب.


قد تشمل أعراض الاعتلال العصبي المحيطي الشعور بالحرقان أو التنميل أو الوخز في الأطراف.