عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بركان لابالما.. ما تأثيره على بلاد شمال غرب إفريقيا؟

بركان لابالما الإسباني
بركان لابالما الإسباني

يعد بركان لابالما الإسباني، من أقوى البراكين في العالم، وبسببه انتابت حالة من التخوف جميع المواطنين، حيث تسيل الحمم البركانية على منحدر الجبل لتسقط فوق جرف جرف في المحيط الأطلسي، الأمر الذي هدد حياة آلاف السكان في العديد من المناطق المختلفة منها شمال غرب إفريقيا.

اقرأ أيضًا .. حقيقة تأثر مصر بانبعاثات بركان "لابالما" السامة

 

وتسيل الحمم البركانية على منحدر الجبل لتسقط فوق جرف في المحيط الأطلسي، وتهدد التضاريس غير المستوية بفيضان الحمم عن مسارها الحالي، ما يهدد بتدمير مزيد من المنازل والأراضي الزراعية، علما بأن أكثر من 800 مبنى قد دمر إلى جانب بنى تحتية ومزارع الموز، بينما تم إجلاء أكثر من ستة آلاف ساكن من الجزيرة التي يقطنها حوالي 85 ألف ساكن، وهي جزء من أرخبيل جزر الكناري، قبالة شمال غرب إفريقيا.

 

 

أبرز المعلومات عن بركان لابالما

ثوران بركان لابالما 2021 هو بركان تصدعي مستمر لبركان كمبر فيجا، ويعتبر بركان لا بالما الأكثر نشاطًا، في جزر الكناري بإسبانيا. بدأ الساعة 14:15 بالتوقيت العالمي، وأدى إلى الإخلاء الإلزامي لأربع قرى في الجزيرة.

وصل تيار واحد من الحمم البركانية إلى قرية إل باسو. ذكر الحرس المدني أنه شارك في إخلاء ما بين 5000 إلى 10000 شخص. وحتى ليلة 19 سبتمبر، لم يبلغ عن وقوع إصابات واستمرت الرحلات الجوية إلى الجزر.

بدأت الأحداث بسلسلة من الزلازل في 11 سبتمبر قبل أن

يبدأ ثوران البركان في 19 سبتمبر. فكان أول ثوران بركاني على الجزيرة منذ ثوران بركان تينيجويا في عام 1971، والذي أسفر وقتها عن مقتل أحد المُصوّرين. كانت المنطقة في حالة تأهب قصوى في الأسبوع الذي سبق اندلاع البركان حيث سجلت أكثر من 22.000 هزة في كمبر فيجا في غضون أسبوع. أجلت سلطات جزيرة لابالما، يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2021، أكثر من 700 من سكانها بعيدا عن منازلهم بسبب قوة الحمم البركانية التي يتقاذفها بركان، حيث أمرت السلطات ما بين 700 و 800 من سكان لا لاجونا بمغادرة منازلهم، ووفقا للمعهد الجيولوجي الوطني الإسباني فقد سجلت 64 حركة زلزالية يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2021، أقواها كان بمقياس 4.1.

 

موضوعات ذات الصلة

"هنموت محروقين".. هكذا سخر المصريون من تأثير بركان لا بالما على الإسكندرية

ما هي علاقة بركان لابالما بزلازل مصر الأخير؟

فيديو.. البحوث الفلكية تكشف حقيقة تأثر مصر بانبعاثات بركان لابالما