رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ريش في الصدارة يليه الرجل الأعمى | القائمة الكاملة للأفلام الفائزة في مهرجان الجونة 2021

مهرجان الجونة 2021
مهرجان الجونة 2021

انتهت فعاليات مهرجان الجونة في دورته الخامسة لعام 2021، والتي بدء من 14 حتى 22 أكتوبر، وهو واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

 

إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.

 

مهرجان الجونة

 

القائمة الكاملة بالأفلام الفائزة في مهرجان الجونة 2021

وفاز الفيلم المصري "ريش" بجائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل في حفل ختام المهرجان، وتبلغ قيمتها 20 ألف دولار أمريكي، وصعد مخرجه، عمر الزهيري، إلى المنصة لتسلمها.

 

وتتلخص أحداث الفيلم حول زوجة من سكان العشوائيات تضطر إلى الكفاح من أجل أبنائها، بعد أن تحول زوجها إلى دجاجة بسبب خطأ ناتج عن ساحر خلال عيد ميلاد ابنهما الصغير.

 

ويذكر أن فيلم ريش أثار جدلًا واسعًا، وغضب عدد كبير من النجوم بسبب إساءته إلى مصر وتشويه صورتها، بسبب تناوله لسكان مناطق العشوائيات في القاهرة، وعبر الكثير من الفنانين والإعلاميين المصريين عن غضبهم من الفيلم، وانصرفوا من دور العرض السينمائي الذي كان يعرضه دون انتظار نهاية عرضه اعتراضا على مضمونه، ومن أبرزهم الفنان شريف منير.

 

فيلم ريش

 

فيلم الرجل الأعمى يفوز بجائزة نجمة الجونة
الذهبية 

فاز الفيلم الفنلندي، "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك"، بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل، وقيمتها 50 ألف دولار أمريكي، وهو من إخراج تيمو نيكي، كما حاز الفيلم على جائزة أخرى، هي أفضل ممثل لبيتري بويكولاينن.

فيلم الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك

فيلم هروب الرقيب فولكونوجوف يفوز بجائزة نجمة الجونة البرونزية

حاز على جائزة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم عربي طويل، وقيمتها 15 ألف دولار، فيلم "هروب الرقيب فولكونوجوف".

 

كما وفاز الفيلم المكسيكي "غروب" بجائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم روائي طويل، وتبلغ قيمتها 25 ألف دولار، وحصل الفيلم اللبناني "كوستا برافا لبنان" على جائزة نجمة الجونة الخضراء، وهو من بطولة المخرجة، نادين لبكي.

 

أفلام أخرى فازت في مهرجان الجونة 2021

- فيلم البحر أمامكم 

- فيلم السجناء الزرق

- فيلم تالاهاسي

- فيلم أميرة

- فيلم قمر 14

- فيلم كباتن الزعترى

- فيلم العودة 

- فيلم خديجة 

- فيلم القاهرة برلين 

- فيلم نور الشمس

- فيلم علي صوتك 

- فيلم سقالة 

- فيلم ليلى

- فيلم عرنوس 

 

مهرجان الجونة 2021

مهرجان الجونة 2021

مهرجان الجونة 2021