رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد توقيع العقود.. كل ماتريد معرفته عن مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي

مشروع الربط الكهربائى
مشروع الربط الكهربائى

وقعت الشركة السعودية للكهرباء والشركة المصرية لنقل  الكهرباء، عقود ترسية مشروع الربط الكهربائى بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، وذلك بحضور  الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودى و الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في جمهورية مصر العربية.

الربط الكهربائى

إقرأ أيضا:- شرطة الكهرباء.. تضبط 4211 قضية سرقة تيار كهربائى

مشروع الربط الكهربائي

وقد تعاونت مصر والسعودية منذ عام 2012، عندما وقعت البلدين اتفاق لإنشاء مشروع الربط الكهربائي، حيث يكون محورا أساسيا فى الربط الكهربائى العربى، لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.
تستعرض "بوابة الوفد" اهم المعلومات عن مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي.

تكلفة المشروع
- تبلغ تكلفة المشروع مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصري منها 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.
- يمثل هذا الربط صمام أمان للشبكتين الكهربائيتين لمواجهة طبيعة عدم استقرار الطاقات المتجددة بشكل عام ويوفر استثمارات هائلة لمعالجة أي آثار تنتج عن ذلك.

- وقعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في 2012 بين البلدين
- سيستخدم الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع عائد استثمار يبلغ أكثر من (13٪).

هذا المشروع يمثل ارتباطاً قوياً بين أكبر شبكتين كهربائيتين في المنطقة وسينعكس على استقرار وزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية بين البلدين بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادى والتنموى لتبادل كمية تصل إلى 3000 ميجاوات من الكهرباء.

 سيبلغ العائد من الاستثمار حوالى (20٪)،عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد وتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات.
 سيكون للمشروع استخدامات أخري مثل التبادل التجارى للكهرباء، خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.

مشروع
- سيتم تبادل 3 آلاف ميجاوات فى أوقات الذروة بين البلدين، التى تختلف بفارق 3 ساعات بينهم.

- تعاقدت مصر والسعودية مع سفينة مسح عالمية؛ لتحديد نقاط الربط بين البلدين والمسارالجديد لخط الربط بينهم.- 
سيتم إنشاء خطوط النقل ومحطة محولات بنظام  DC(التيار المستمر) التى تعد الأحدث فى مصر والعالم العربى.

تنفيذ المشروع
- كان من المتوقع عندما تم توقيع الإتفاق، أن يبدء تنفيذ المشروع يونيو 2020، ومن المقرر تشغيل المرحلة الأولى مطلع عام 2023 بقدرة 1500 ميجاوات، ولكن فعليًا المشروع سيبدأ تنفيذه خلال الشهر الحالي.
- سيتم تشغيل المرحلة الأولي من المشروع يونيو 2024 بقدرة 2000 ميجاوات، أما عن باقى القدرات فستدخل تباعا إلى أن تصل الى 3 الاف ميجاوات للتبادل مع الجانب السعودي.
- شملت العقود التي وقعت في وقت متزامن بين الرياض والقاهرة عقوداً مع ثلاثة تحالفات لشركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشروع الربط الذى تبلغ سعته 3000 ميجاوات .
- يتكون مشروع الربط  من إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد عالى، محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها نحو 1350 متر وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلو متر بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 1.8 مليار دولار.
- سيحقق المشروع عند تشغيله عدداً من الفوائد المشتركة للبلدين منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها والاستفادة المثى من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية وتمكين البلدين من تحقيق المستهدفات الطموحة لدخول مصادر الطاقة المتجددة. 

 

موضوعات ذات صلة :- 

 

وزير الكهرباء: الطاقة الركيزة الاساسية لاحداث التنمية واستعادة الاستقرارللاقتصاد

 

صور.. وزير الكهرباء يشارك في أول ندوة افتراضية بين بريطانيا وإفريقيا عن الطاقة

 

شرطة الكهرباء.. تضبط 4211 قضية سرقة تيار كهربائى

 

 

للمزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا