رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيجيريا تتوصل لاتفاق مع ألمانيا لاستعادة مئات القطع الفنية المنهوبة في يوليو 2022

علم نيجيريا
علم نيجيريا

 توصلت السلطات في نيجيريا إلى اتفاق مع ألمانيا لاستعادة مئات القطع الفنية المنهوبة خلال الحقبة الاستعمارية، وذلك اعتبارا من شهر يوليو من العام 2022، كما أنها تتفاوض مع متاحف أخرى حول العالم لإعادة المزيد منها.

اقر أ أيضا:

نيجيريا تُسجل 6 إصابات بالسُلالة الجديدة لكورونا
وذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم الأربعاء أن السلطات في نيجيريا تسعى لبناء متحف "إيدو" الجديد لفنون غرب أفريقيا، في مدينة "بنين" بجنوب ولاية "إيدو" لعرض هذه القطع الأثرية.


ومن جانبه، قال "أبا تيجاني" المدير العام للجنة الوطنية للمتاحف والآثار التابعة للحكومة النيجيرية، إنه تم الاتفاق على جدول زمني للعودة الفعلية لهذه القطع الفنية عام 2022 بين شهري يوليو وأغسطس المقبلين.


وأكد "تيجاني" إن نيجيريا تخطط لاستلام عدة قطع في الشهر المقبل من نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) وأبردين (اسكتلندا) وكامبريدج (إنجلترا).. مشيرًا إلى أن المتحف الإثنولوجي في برلين يحتوي على 530

قطعة أثرية تاريخية من مملكة بنين السابقة، بينهم 440 قطعة برونزية تعتبر أهم مجموعة خارج المتحف البريطاني في لندن.
وكانت وزارة الثقافة في ألمانيا ومدراء المتاحف قد تعهدوا في الثالث من مايو الماضي بالقيام بعمليات إعادة كبيرة لأعمال بنين البرونزية وهي أعمال فنية مصنوعة من البرونز، والنحاس الأصفر والعاج استولى عليها الجيش البريطاني في غارة على مملكة بنين في نيجيريا الحالية عام 1897، ووزعت القطع البرونزية لاحقا في جميع أنحاء العالم، ويحتفظ بالمئات منها حاليا في المتاحف الألمانية، وسعت نيجيريا لاسترجاعها منذ عقود.


تابع المزيد من أخبار العالم هنا