رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثبات ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة يؤرق التجار

محل لبيع الخضروات
محل لبيع الخضروات والفاكهة

لأول مرة تشهد بعض الخضروات والفاكهة ثباتا في أسعارها المرتفعة لفترة كبيرة، منها الخيار والطماطم والمانجو والبلح.

إقرأ أيضا:  أسباب ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس.. شعبة الخضروات والفاكهة توضح 

وسجل سعر كيلو الخيار 10جنيهات، والطماطم 12 جنيها، ومتوسط سعر كيلو المانجو بالأسواق حاليا بين 30 و60 جنيها، كما سجل سعر كيلو المانجو العويس في سوق العبور بين 20 و50 جنيها، والمانجو الهندي بين 15 و30 جنيها، والمانجو الزبدية بين 14 و20 جنيها.

وتسبب الارتفاع في حالة من الركود وخسائر كبيرة لتجار القطاعي، بسبب تعفنها وإلقائها في القمامة، وبيع بعضها بأسعار تقل كثيرا من سعر الكيلو الأصلي.

وجعل الارتفاع حسبما أفاد بعض التجار، المستهلك يشتري كيلو واحد من كل نوع بعدما كان يستهلك أكثر من ذلك بكثير ، بالإضافة إلي عزوف أصحاب محال الفاكهة والخضروات عن عرض السلع مرتفعة الأسعار إلي واستبدالها بأخرى مطلوبة في متناول الجمع ومناسبة لدخل الأسرة.

خسائر

وفي هذا الصدد، قال أبو عمار صاحب محل خضراوات ببولاق الدكرور، إن ارتفاع أسعار الطماطم والخيار تسبب في خسائر ليس قليلة له بعدما عزف المستهلكين عن شرائها، وأخرين قللوا الكمية التي يقوموا بشرائها.

وأضاف، أن معظم الخضروات المعروضة بالمحل لايقوم بشرائها كاش، لكن عن طريق الدفع بعد البيع، ونظرا لركود بعض الخضروات تعرضت لحالة من التعفن، مشيرا إلي أن تجار الجملة ليس لهم إلا تحصيل سعر بضاعتهم فقط.

واردف صاحب محل الخضروات، أن المستهلك حاليا يلجأ لشراء "الكابوتشا" بديلا للطماطم والخيار كونها تقوم بدورهم وسعارها لايتخطي الـ"3جنيهات".

 

ركود

ومن جانبه، قال محمد عامر بائع بخضروات بسوق ناهيا ببولاق الدكرور، إن ارتفاع أسعار الخيار والطماطم مع الظروف الاقتصادية الصعبة لبعض الأسر أثر سلبا على حركة البيع والشراء.

وأضاف عامر، أن المعروض من الخضروات يظل لمدة يومين أو أكثر بعدما كان يستمر لمدة يوم واحد نتيجة الطلب الكثير عليه، ومع زيادة بعض الخضروات جعل بعض المستهلكين لشراء كيلو أو نصف الكيلو بعدما كان يشتري بأكثر من 3كيلو وتخزينه في الثلاجة.

وحول أسباب الزيادة، قال عامر، إن المعروض في سوق العبور من بعض الخضروات قليل وهو ما يجعل التاجر يحدد سعره كيفما يشاء لانه لايوجد منافسا له.

 

حالة تخبط

وفي سياق ذاته، قال الحاج سيد العمدة بائع فاكهة، إن جميع الفاكهة العام الحالي شهدت حالة من التخبط ما بين الارتفاع والانخفاض في أسعارها، فمثلا تجد الرمان سعره في البداية تخطى الـ10جنيها والأن انخفض لـ7جنيهات وأقل من ذلك.

وأضاف العمدة، أن سعر كيلو المانجو منذ بداية وهو ثابت عند 25 و30جنيها حسب نوعه وهو ما جعل السحب عليه ضعيف بعدما كان العام الماضي أقل بكثير ووصل سعر الكيلو 12جنيها وأقل.

واردف صاحب محل الفاكهة، أن المانجو من الفاكهة المرغوبة حيث يقوم بعض المستهلكين بتخزينة في الثلاجة لمدة طويلة حتى لشهر رمضان المبارك لعمل عصائر.

العفن الهبابي

وقال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروت والفاكهه بالغرف التجارية، إنه لا توجد أزمة في المنتجات الزراعية، ولكن الإرتفاع نتيجة قلة المعروض في منتجات معينة مما سبب رفع الأسعار.

وأضاف أن الطلب في الوقت الراهن أكثر من المعروض، كما أن قلة المعروض فترة مؤقتة لأننا في موسم تغيير العروات بين المحاصيل الزراعية.

وأشار إلي أن زيادة أسعار  المانجو ترجع إلي  تراجع المعروض من المحصول بسبب العفن الهبابي والتغيرات الجوية هذا العام والتي سببت في تلف 80% من محصول الإسماعيلية.

وتابع:" العفن الهبابي هو مرض ينتج عن نمو بعض الفطريات الرملية على المادة العسلية اللزجة التي تتركها بعض الحشرات على أوراق المانجو مثل حشرة المن والبق الدقيقي والحشرة القشرية".

موضوعات ذات صلة:-

 أسعار المانجو اليوم.. والعويسي بـ50 جنيهًا 

 أسعار الخضراوات اليوم في الأسواق