رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة: شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

القهوة
القهوة

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة سيميلويس في بودابست أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 21 %.

اقرأ أيضًا.. 

دراسة: شرب كوب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد

قهوة محمصه

وقالت مؤلفة البحث وطبيبة القلب جوديت سيمون من جامعة سيميلويس المجرية:" هذه هي أكبر دراسة لتقييم آثار استهلاك القهوة بانتظام على القلب والأوعية الدموية".
وأضافت: "تشير نتائجنا إلى أن الاستهلاك المنتظم للقهوة آمن، حيث إن تناول القهوة يوميًا لم يكن مرتبطًا بنتائج عكسية على القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بعد متابعة من 10 إلى 15 عامًا، علاوة على ذلك، ارتبط 0.5 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا بشكل مستقل بمخاطر أقل للإصابة بالسكتة الدماغية والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة لأي سبب".
ولإجراء التجربة قارن الدكتور سيمون وزملاؤه بين عادات استهلاك الصحة والقهوة لـ 468،629 بالغًا على مدى 11 عامًا في المتوسط، وتم جمع بيانات الدراسة من البنك الحيوي في المملكة المتحدة وهي قاعدة بيانات واسعة النطاق تحتوي على معلومات وراثية وصحية مفصلة عن نصف مليون مشارك.
وقسّم الفريق المشاركين إلى ثلاث مجموعات بناءً على استهلاكهم اليومي من القهوة، حيث أفاد 22 % أنهم لم يشربوا القهوة بانتظام، و 58.4 % شربوا نصف إلى ثلاثة أكواب في اليوم و 19.5 % تناولوا أكثر من ثلاثة فناجين.

في بداية الدراسة، لم يكن لدى أي من المشاركين أي علامة على الإصابة بأمراض القلب وكان متوسط ​​عمر المجموعة حوالي 56.2 عامًا.

فنجان القهوة
ووجد الباحثون أن الاستهلاك المعتدل للقهوة  أي ما يصل إلى ثلاثة

أكواب يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 12 % لأي سبب ، وانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%على وجه التحديد.
علاوة على ذلك ، وجد الفريق أن الأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال يبدو أنهم أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 21٪ مقارنة بمن لم يشربوا القهوة على الإطلاق.

ولاستكشاف الآليات المحتملة التي قد تفسر هذه الارتباطات ، قام الفريق بعد ذلك بتحليل بنية ووظيفة القلب لـ 30،650 مشاركًا باستخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
وقال الدكتور سايمون: "أشار تحليل التصوير إلى أنه مقارنة بالمشاركين الذين لم يشربوا القهوة بانتظام ، فإن المستهلكين اليوميين يتمتعون بقلوب صحية أفضل وتعمل بشكل أفضل".

وخلص الدكتور سايمون إلى أن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن استهلاك القهوة لما يصل إلى 3 أكواب يوميًا يرتبط بنتائج إيجابية على القلب والأوعية الدموية.
تم تقديم النتائج الكاملة للدراسة في مؤتمر 2021 للجمعية الأوروبية لأمراض القلب ، والذي سيعقد تقريبًا في الفترة من 27 إلى 30 أغسطس.