عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لقاح جونسون آند جونسون.. تعرّف على الفئات التى تخضع للتطعيم

 لقاح جونسون آند
لقاح جونسون آند جونسون

تسلمت مصر صباح اليوم الأثنين، الدفعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون، الذي أهتم المواطنين بمعرفة اللقاح والفئات التى ينبغي الحصول عليه ومدي فعليتة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

اقرأ أيضًا.. لقاح جونسون أند جونسون.. هل يسمح تطعيم النساء الحوامل؟

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال مصر للدفعة الأولى من لقاح "جونسون آند جونسون"،  حتى يتم توزيعها على مراكز تلقي اللقاح بجميع محافظات الجمهورية، مطالبة المواطنين بضرورة التسجيل وحجز لقاح فيروس كورونا من خلال الموقع الإلكتروني  www.egcovac.mohp.gov.eg  أو من خلال الخط الساخن: 15335.

 لقاح جونسون آند جونسون

الفئات الأخرى التي يمكن أن تخضع للتطعيم باللقاح

يُعدّ اللقاح مأموناً وفعالاً لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالمرض ، مثل فرط ضغط الدم وأمراض الرئة المزمنة وأمراض القلب الخطيرة وداء السكري.

 

وعن الأشخاص المتعايشون مع فيروس كورونا فهم أشد تعرضاً لمخاطر الإصابة بالمضاعفات الوخيمة لمرض كوفيد-19. وقد ضمّت التجارب السريرية هذه المجموعات السكانية، ولم تُلاحظ أي مصادر للقلق بشأن المأمونية. ويوصى بأن يُزوّد الأشخاص المعروفة إصابتهم بفيروس العوز المناعي البشري بالمعلومات والمشورة قبل التطعيم. ويلزم إجراء المزيد من الدراسات لتقييم مدى فعّالية اللقاح في الأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري؛ فيحتمل أن تنخفض لديهم الاستجابة المناعية للقاح، ما قد يحد من فعّاليته.

 

ويمكن تطعيم الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بكوفيد-19 بلقاح جونسون آند جونسون. ولكن يُحبذ أن يؤجل هؤلاء الأشخاص التطعيم المضاد لكوفيد-19 لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد إصابتهم بعدوى فيروس كورونا-سارس-2، من أجل السماح للأشخاص الذين يحتاجون للقاح على نحو عاجل بالحصول عليه قبلهم.

 لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا

ويمكن أن يُعطى هذا اللقاح إلى النساء المرضعات اللواتي ينتمين إلى الفئات التي يوصى بتطعيمها (مثل العاملات الصحيات)؛ ولا يوصى حالياً بوقف الرضاعة الطبيعية بعد التطعيم.

 

هل يفضل تطعيم النساء الحوامل بلقاح جونسون آند جونسون ؟

في حين أن المرأة الحامل أشد عرضة لمخاطر الإصابة بمرض كوفيد-19، فلا يوجد إلا قدر ضئيل من البيانات لتقييم مدى مأمونية هذا اللقاح في الحمل.

ويمكن للمرأة الحامل أن تحصل على التطعيم إذا كانت فوائد اللقاح التي تعود عليها تفوق المخاطر التي قد تترتب عليه.

 لقاح جونسون آند جونسون

يمكن تطعيم النساء الحوامل الشديدات التعرّض لمخاطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا-سارس-2 (مثل العاملات الصحيات) أو اللاتي يعانين من الاعتلالات المصاحبة التي تزيد من مخاطر إصابتهن بالمرض الوخيم، بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية.

 

الفئات التي لا يوصى بتطعيمها بهذا اللقاح

ينبغي ألا يُعطى اللقاح للأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بتفاعلات تحسس وخيمة ناتجة عن أي مكوّن من مكونات اللقاح.

وينبغي لأي شخص تزيد درجة حرارة جسمه على 38.5 درجة مئوية تأجيل التطعيم إلى أن يتعافى من الحمى، ويوصى بعدم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، إلى حين صدور نتائج المزيد من الدراسات الخاصة بهذه الفئة العمرية.

تطعيم لقاح جونسون آند جونسون

الجرعة التي يجب الحصول عليها من لقاح جونسون آند جونسون

يوصي فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي باستعمال لقاح يانسن Ad26.CoV2.S بإعطاء جرعة واحدة (0.5 مل) حقناً في العضل.

وينبغي أن تكون هناك فترة فاصلة تمتد 14 يوماً على الأقل بين زمن إعطاء هذا اللقاح وإعطاء أي لقاح آخر مضاد لأي حالات مرضية أخرى. وقد تُعدّل هذه التوصية عندما تتوافر البيانات بشأن إعطاء هذا اللقاح مع اللقاحات الأخرى.

 

مدى أمان لقاح جونسون آند جونسون 

أجرى فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي تقييماً دقيقاً للبيانات المتعلقة بجودة اللقاح ومأمونيته ونجاعته، وأوصت باستعماله في الأشخاص البالغين من العمر 18 عاماً أو أكثر.

وخضع هذا اللقاح أيضاً للمراجعة من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية وإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية ووُجد أن استعماله مأمون.

 

ما مدى نجاعة لقاح جونسون آند جونسون ؟

بعد 28 يوماً من التطعيم بلقاح يانسن Ad26.CoV2.S بلغت نسبة نجاعته في الوقاية من المرض ودخول المستشفى 85.4٪.

وبلغت نسبة نجاعة جرعة لقاح يانسن Ad26.COV2.S في الوقاية من عدوى فيروس كورونا-سارس-2 المتوسطة والوخيمة المصحوبة بأعراض في التجارب السريرية 66.9٪.

 

هل يعمل اللقاح ضد المتحوّرات الجديدة لفيروس كورونا-سارس-2؟

استعرض فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع جميع البيانات المتاحة عن أداء اللقاح في الأماكن التي تنتشر فيها المتحوّرات المثيرة للقلق. وفي التجارب السريرية اختُبرت فعّالية هذا اللقاح في الوقاية من مجموعة من متحوّرات فيروس سارس-كوف-2، بما في ذلك المتحوّرة B1.351 (التي اكتُشفت لأول مرة في جنوب أفريقيا) والمتحوّرة P.2 (التي اكتُشفت لأول مرة في البرازيل)، ووُجد أنه فعّال.

لقاح جونسون آند جونسون

ويوصي فريق الخبراء حالياً باستعمال هذا اللقاح وفقاً لخريطة الطريق التي وضعتها المنظمة لتحديد الأولويات، حتى لو كانت متحوّرات الفيروس المثيرة للقلق منتشرة في البلاد.

 

موضوعات تهمك 

لقاح جونسون أند جونسون يصل مصر.. ننشر طريقة التسجيل (بالرابط)

استخراج الشهادات المعتمدة للحاصلين على لقاح كورونا بالشرقية

ألمانيا تمنح 5 دول جرعات تطعيم ضد كورونا من تطوير أسترازينيكا