رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لقاح جونسون أند جونسون.. هل يسمح تطعيم النساء الحوامل

لقاح جونسون أند جونسون
لقاح جونسون أند جونسون

تصدر  لقاح جونسون أند جونسون، مؤشرات بحث جوجل، خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان استقبال أولى شحنات لقاح فيروس كورونا المستجد جونسون أند الأمريكي، حيث تم استلام 261 ألفا و600 جرعة من اللقاح، بمطار القاهرة الدولي، صباح اليوم.

 

أقرا أيضًا..شاهد.. وصول أولى شحنات لقاح كورونا "جونسون آند جونسون" إلى مطار القاهرة

 

أولى شحنات لقاح جونسون أند الأمريكي، جاءت بالتعاون مع الاتحاد الافريقي ضمن خطة الوزارة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مؤكدة استمرار استقبال شحنات أخرى من اللقاح تباعاً خلال الفترة القادمة.

 

وبحث المصريون حول ماهية استخدام اللقاح وكل المعلومات التي تخص اللقاح ولمن يستهدف وهل يقتصر على فئة عمرية أم لا، وبحث أيضًا على الآثار الجانبية التي وارد ان يصاب بها المواطن بعد اللقاح، لذا تستعرض "بوابة الوفد"، كل ماتريد معرفته عن لقاح جونسون أند جونسون.

 

ما هي الجرعة التي يوصى بها؟

يوصي فريق الخبراء الاستشاري الإستراتيجي باستعمال لقاح جونسون آند جونسون بإعطاء جرعة واحدة (0.5 مل) حقن ا في العضل.

 

وينبغي أن تكون هناك فترة فاصلة تمتد 14 يوماً على الأقل بين زمن إعطاء هذا اللقاح وإعطاء أي لقاح آخر مضاد لأي حالات مرضية أخرى. وقد تُعدّل هذه التوصية عندما تتوافر البيانات بشأن إعطاء هذا اللقاح مع اللقاحات الأخرى.

هل ينبغي تطعيم النساء الحوامل؟

على الرغم أن الحمل يجعل المرأة أشد عرضة لمخاطر الإصابة بمرض كوفيد-19، فلا يوجد إلا قدر ضئيل من البيانات لتقييم مدى مأمونية هذا اللقاح في الحمل.

 

ويمكن للمرأة الحامل أن تحصل على التطعيم إذا كانت فوائد اللقاح التي تعود عليها تفوق المخاطر التي قد تترتب عليه.

 

ولهذا السبب، يمكن تطعيم النساء الحوامل الشديدات التعرّض لمخاطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا-سارس-2 (مثل العاملات الصحيات) أو اللاتي يعانين من الاعتلالات المصاحبة التي تزيد من مخاطر إصابتهن بالمرض الوخيم، بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية.

كيف يُقارن هذا اللقاح باللقاحات التي تُعطى في جرعتين المستعملة بالفعل؟

تُعد جميع اللقاحات التي أدرجتها المنظمة في قائمة اللقاحات التي تُستخدم في الطوارئ فعّالة للغاية في الوقاية من المرض الشديد

الناجم عن كوفيد-19 ودخول المستشفى بسببه.

 

هل اللقاح مأمون؟

ومن أبرز ما يهتم به الإنسان قبيل تناول جرعة اللقاح، هي سلامته من أي مضاعفات، وذلك أجرى فريق الخبراء الاستشاري الإستراتيجي للمنظمة تقييماً دقيقاً للبيانات المتعلقة بجودة اللقاح ومأمونيته ونجاعته، وأوصت باستعماله في الأشخاص البالغين من العمر 18 عاماً أو أكثر.

 

وخضع هذا اللقاح أيضاً للمراجعة من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية وإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية ووُجد أن استعماله مأمون.

 

ما مدى فعالية اللقاح؟

بعد 28 يوماً من التطعيم بلقاح جونسون آند جونسون بلغت نسبة نجاعته في الوقاية من المرض الوخيم ودخول المستشفى 85.4٪.

 

وبلغت نسبة نجاعة جرعة لقاح جونسون آند جونسون  في الوقاية من عدوى فيروس كورونا-سارس-2 المتوسطة والوخيمة المصحوبة بأعراض في التجارب السريرية 66.9٪.

 

هل يعمل اللقاح ضد المتحوّرات الجديدة لفيروس كورونا-سارس-2؟

استعرض فريق الخبراء الاستشاري الإستراتيجي المعني بالتمنيع جميع البيانات المتاحة عن أداء اللقاح في الأماكن التي تنتشر فيها المتحوّرات المثيرة للقلق، وفي التجارب السريرية اختُبرت فعّالية هذا اللقاح في الوقاية من مجموعة من متحوّرات فيروس سارس-كوف-2، بما في ذلك المتحوّر الذي اكتُشفت لأول مرة في جنوب أفريقيا والمتحوّر الذي اكتُشفت لأول مرة في البرازيل، ووُجد أنه فعّال.

 

موضوعات ذات صلة:

الصحة: تسجيل 65 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و9 وفيات

مطار القاهرة يستقبل الدفعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون

شاهد.. وصول أولى شحنات لقاح كورونا "جونسون آند جونسون" إلى مطار القاهرة