رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) كيفية تحويل الماء إلى معدن ذهبي لامع

الماء
الماء

إذا كان من المتعذر تحويل المياه إلى ذهب، فمن الممكن تحويله إلى مادة معدنية لامعة بلون ذهبي، هذا ما استطاع الباحثون تحقيقه عبر تكوين طبقة رقيقة من الماء حول المعادن القلوية.

اقرأ أيضًا.. من القلب إلى الجلد.. فوائد شرب الماء يوميًا

بقي الماء في حالة معدنية لبضع ثوان فقط، لكن التجربة لم توفر الضغط المرتفع اللازم عادة لتحويل المواد غير المعدنية إلى معادن موصلة للكهرباء، بحسب دراسة نشرت في مجلة nature العلمية الشهيرة.

 

أشار بافيل جونجفيرث، وهو كيميائي فيزيائي في الأكاديمية التشيكية للعلوم في براج وقد شارك في هذه الدراسة، إلى أن رؤية الماء يتألق باللون الذهبي كان من أبرز انجازات حياته المهنية.

 

من الناحية النظرية، يمكن لمعظم المواد أن تتحول إلى الحالة المعدنية إذا تعرضت لضغط كاف، فمن خلال ضغط الذرات أو الجزيئات بإحكام كي تشارك إلكتروناتها الخارجية والتي تبدأ بعد ذلك بتوصيل الكهرباء كما تفعل قطعة من

النحاس أو الحديد.

 

يذكر أن الماء المفلتر النقي لا يستطيع نقل الكهرباء بتاتا، ووحدها المياه غير المفلترة التي تحتوي على نسبة أملاح بإمكانها نقل الكهرباء بشكل بسيط.

 

تمكن القائمون على هذه الدراسة من تجنب حصول انفجار نتيجة تعرض الفلزات القلوية للانفجار من خلال وضع حقنة مليئة بالصوديوم والبوتاسيوم في حجرة مفرغة، وعصروا قطرات صغيرة من هذه المعادن، التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، ثم عرّضوا القطرات المعدنية المذكورة لكمية ضئيلة من بخار الماء.

شاهد الفيديو..