عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طرح العملة البلاستيكية "10" و"20" جنيهاً نهاية العام

بوابة الوفد الإلكترونية

"المركزى": التصميمات مبدئية وقابلة للتطوير وعلامة "الهولوجرام" للتأمين

 

أكد مصدر مسئول بالبنك المركزى المصرى أن النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيكية من فئتى العشرة جنيهات والعشرين هى نماذج مبدئية وليست نهائية، وقابلة للتطوير خلال الشهور القادمة، مؤكداً أن هذه العملات ستصدر على نهاية العام.

وسيقوم «المركزى» بطباعة عملات بلاستيكية من المطبعة الجديدة للبنك المركزى المصرى، بالعاصمة الإدارية الجديدة فئة 10 جنيهات و20 جنيها من مادة البوليمر المعروفة إعلاميا بـ«النقود البلاستيكية» على نهاية العام.

وتتميز النقود البلاستيكية بأن عمرها ٤ أضعاف عمر العملة الورقية وصديقة للبيئة وغير قابلة للتزوير أو التزييف ومقاومة بشكل كبير لنقل الميكروبات أو الفيروسات، ومقاومة للماء والأتربة.

وانتشرت حالة من الجدل على شبكات التواصل الاجتماعى بشأن علامة «هولوجرام» المطبوعة على وجه وظهر الـ20 جنيهًا البلاستيك الجديدة، وتعد العلامة المميزة «هولوجرام»، والتى تحتوى ألوان الطيف

الرئيسية، أحد العناصر التصميمة والتأمينية المميزة فى الكثير من الوثائق وفئات العملة فى دول العالم، والتى تحتاج إلى تأمين قوى لمكافحة عمليات التزييف الخاصة بالعملات والوثائق، وهى أحد العناصر المتغيرة بصريًا عند تعريضها للضوء، وتحمل فئة 10 جنيهات صورة الفتاح العليم فى مدخل العاصمة الإدارية، ومساحته 106 فدادين، والذى يمثل روح العصر مع تراث الماضى.

وتحمل فئة الـ20 جنيهًا، صورة لمسجد محمد على، وهو أحد المساجد الأثرية الهامة والشهيرة بالقاهرة، وأنشأه محمد على باشا، ويعد المسجد أحد أبرز المعالم السياحية والأثرية المصرية.