رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمهم العبيان.. من هم عائلات الخيول العربية الأصيلة بمحطة الزهراء؟

خيول عربية أصيلة
خيول عربية أصيلة

محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة، هي المزرعة الأم على مستوى العالم التي تضم أجود وأعرق أنواع الخيول، حيث تحوي 5 عائلات من الخيول العربية الأصيلة، لذا فهي الأولى عالميًا في تصدير الخيول، ونظرًا لأهميتها في الحفاظ على الإرث المصري من الخيول الأصيلة وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الجهود في تطوير المحطة لإنتاج الخيول بالشراكة مع أعرق الخبرات الدولية والمحلية فى هذا المجال.

اقرأ أيضًا:- 10 معلومات عن محطة الزهراء لتربية الخيول العربية

وفي هذا السياق، تقدم "alwafd.news" الـ 5 عائلات من الخيول العربية الأصيلة التي تضمها محطة الزهراء وأبرز المعلومات عنهم.

الهدبان

هو أحد أنواع الخيول العربية الأصيلة التي يرجع أصلها لشبه الجزيرة العربية، ويتميز بطول شعر الناصية، لذلك سميت بهذا الأسم نظرًا لكثرة وطول شعر الرأس الذي ينسدل على رأسها وجبهتها ويغطي جانبي الرأس.

ويسمى الفرس منها بأسم هدباء، والحصان بأسم أهدب أو هدبان.

الدهمان

يوجد مجموعتان رئيستان من عائلة الدهمان، وهما "دهمان عام ر" في سوريا والعراق، و "دهمان شهوان" الذي جاء إلي مصر عن طريق البحرين عندما اشترى علي باشا شريف

فرستين من مملكة البحرين.

وتعد عائلة الدهمان من أقوى وأطول سلالات الخيول ورؤوسها أطول قليلاً.

العبيان

عائلة عبيان من أغلى عائلات الخيول وقد يصل سعر الفرسة الأنثى منه والتي يطلق عليها اسم "الطلوقة" إلى مليون جنيه، وهي أخر فرسة دائمًا تباع بالمزادات لذا يطلق عليها اسم "عروسة المزاد".

الصقلاوي

تعد عائلة الصقلاوي أفضل سلالات الخيول العربية لأغراض الاحتفالات، والمهرجانات، والاستعراضات، وذلك بسبب جمال شكله الذي يتخذ الطابع الأنثوي، ويتميز برأسه الجميل، وجبهته العريضة، وتقعر واضح في جانبي الأنف.

الكحيلان

هو أحد سلالات الخيول العربية الأصيلة، وسميت بأسم الكحيلان بسبب جمال عينيها التي تبدو وكأنها مزينة بالكحل، ويضرب به العرب المثل في  الأصالة وطيب النسب.

طالع المزيد من أخبار قسم "الأخبار" بموقع الوفد الإلكتروني