رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.."الوفد" يكشف أسرارا كثيرة عن الخيول العربية الأصيلة بمحطة الزهراء

الخيول العربية فى
الخيول العربية فى محطة الزهراء بعين شمس

تأكيدًا على أهمية الخيل قال الرسول صلي الله عليه وسلم " علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل"، ويعد الجواد العربي الأصيل، أحد أجمل الخيل على مستوى العالم من حيث جمال الشكل الخارجي، بالإضافه إلى ذكائه ورفاهيته في التعامل، فتجده خيل مرفهًا يجعلك تتفكر في إبداع الخالق من الجمال، فأصاب الكثير من الناس حب ركوبه، فكأن الخيل العربي خلق خصيصاً ليركبه الفارس. 

ويتميز الجواد العربي بسعة رئتيه، وهو ما يشير إلى زيادة قدرته على تحمل الجهد، بالإضافة إلى قوة عضلاته البارزه والتي تعطيه رونقًا وجمالًا عن غيره من الخيول في العالم، حيث يتراوح ارتفاع الجواد العربي من 150 إلى 160 سم بمعدل 155 سم.

وفي جولة "بوابة الوفد"، داخل محطة الزهراء للخيول العربية والتي تعتبر واحدة من أكبر المحطات المصدرة للخيول في العالم، وهي الأولى في الشرق الأوسط، ومصر من حيث المساحة، إذ تقع على مساحة 50 فدانًا، فيوجد الكثير من المناطق الخضراء التي تؤكد على جمال المكان.

وفي سياق متصل قالت الدكتورة نجلاء رضوان أحمد رضوان، رئيس الإدارة المركزية لتربية الخيول بمحطة الزهراء لتربية الخيول العربية، بالهيئة الزراعية المصرية، إن محطة الزهراء لتربية الخيول العربية، تعد من أقدم المحطات وأكبرها في الشرق الأوسط في مجال تربية الخيول العربية، حيث ترجع تفاصيل إنشاء محطة الزهراء لتربية الخيول العربية إلى عام 1908م، حينما كلف قسم تربية الحيوان في الجمعية الزراعية الملكية المصرية بالمباشرة في تربية الخيول العربية الأصيلة، ثم في عام 1928، جاء إنشاء محطة الزهراء بمنطقة كفر فاروق.

وأضافت "رضوان"، في حوارها مع "بوابة الوفد"، أن الخيل العربية الموجودة بالمحطة تم تجميعها من شبة الجزيرة العربية فهي كلها سلالات نقية لم يدخل عليها أي طلائق من سلالات أخري، مشيرة إلى أن المحطة تربى 5 أنواع من الصقلان والكحيلان والهدبان والدهمان والعبيان، وهم كلهم من الخيل العربي الأصيل.

وأوضحت أن المحطة لها عدة أنشطة متنوعة من ضمنها مزادات البيع، بالإضافة إلى أنها تقوم بالتلقيح الطبيعي للمزارع الخاصة من السلالات العربية الأصيلة في المحطة مقابل مبالغ رمزية، لافتة إلى أن المحطة تعمل على مدار 24 ساعة مما يوفر العناية الكاملة بالخيل، بمجل عدد 500 حصان بالمحطة.

وتابعت، "يوجد مدرسة للفروسية بالمحطة وتكون عن طريق الإشتراكات بدفتر تذاكر وتكون مواعيد التدريب في المدرسة طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الثلاثاء ، حيث يكون التدريب في الفترة من الساعة 7 صباحا حتى الساعة الواحدة مساءًا.

وكان لمحررو الوفد السابقة الأولى لدخول مدرسة الفروسية بمحطة الزهراء للإتحاد المصري للفروسية، حيث أن مسـألة دخولها للإتحاد ما هي إلا إجراءات وسيتم الإعلان عنها على حسب ما قالته الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية لتربية الخيول بمحطة الزهراء.

وأكدت على أن هناك العديد من الأشخاص تم تخريجهم من المدرسة وتم التحاقهم بالعديد من المسابقات الكبري التابعة للإتحاد المصري للفروسية، منوه على أن مدرسة محطة الزهراء هى الوحيدة على مستوى مصر التي تستخدم في تدريباتها خيل عربي من سلالات نادرة، حيث تسعي

المحطة لتطوير أساليب التدريب على الفروسية من خلال البحث في إتيان مدرب من الإتحاد المصري للفروسية للمدرسة وتواجدة الدائم بها.

كما أوضحت أن محطة الزهراء لتربية الخيول العربية، تعد هي المكتب الوحيد المسئول عن تسجيل الخيول العربية في مصر، كما أنها المسئولة عن تسجيل المبايعات، حيث يتم تسجيل الخيل عن طريق إخطار طلوع "وهو معرفة اسم الحصان الذي تم تلقيح الأنثى منه" بالإضافة إلى توقعية من مالك الخيل، بالإضافة إلى دفع رسوم تسجيل الولادة، ويتم أخذ عينة من الأب والأم ومعرفة مطابقة الـ DNA، بعضهما ببعض في معامل معتمدة، وبعد إجراء إتمام الإجراءات يتم استخراج شهادة تسجيل يكون فيها اسماء وفصائل الأب والأم والجد للحصان حديث الولادة، ويجب أن تتم عملية التسجيل في مدة لا تقل عن سنة، وإذا تعدت المدة تقع على المالك غرامة، بحسب تصريحات مدير التسجيل بمحطة الزهراء.

ومن جانبه قال محمد السيد، مدير مزرعة البيداء، أن الخيل العربي، يتميز عن غيره من الخيول في العالم، من حيث طريقة التعامل، فهو يقوم على مبدأ معرفة الشخص الذي أمامة، فهو يتميز بالذكاء الحاد، كما أن لدية القدرة على معرفة ماذا يريد الشخص الذي امامة، بالإضافة إلى أن الخيل العربي يتميز بالرفاهية في التعامل، فهو لا يرهق نفسة ولا يُقبل على إيذائها، واصفًا إياه "بالخيل المدلل".

وفي جولة "بوابة الوفد"، بداخل محطة الزهراء للخيول، تبين وجود مساحات كبيرة والكثير من الخيل العربي الذي يتميز بالقوام الجميل بالإضافة إلى التناسق والانسجام، بجانب وقوف العديد من الخيل جنبًا إلى جنب، وجود الكثير بداخل البوكسات، لتوفير العناية الكاملة لبعض الخيل، بينما وجد البعض الآخر في عنابر مليئة بالجمال والرشاقة، حيث يتمتعون بالحرية الكاملة.

وتشتمل محطة الزهراء على مركز تدريب للفروسية، وعيادة بيطرية، لعلاج خيول المحطة، وتقديم الخدمات العلاجية، بالإضافة إلى المعامل البيطرية، وإدارة التسجيل لختم جميع الخيول الخاصة بالمزرعة، ووجود مساحات خضراء شاسعة، حيث بلغت مساحة المحطة لـ 50 فدان، وتستخدم لعرض الخيول في مهرجانات سنوية.