عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

أستاذ علوم سياسية: القضية الفلسطينية في قلب القيادة المصرية

 الدكتور حسن سلامة،
الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن القضية الفلسطينية في موقع قلب القيادة المصرية، بغية حصول الفلسطينيين على حقهم المسلوب جراء الاعتداءات الصهيونية، موضحًا أن تحقيق الاستقرار في دولة فلسطين يدعم الأمن القومي المصري.

 

الانتهاكات الاسرائلية

وأشار سلامة في تصريح خاص لـ"alwafd news" إلى أن الدولة المصرية تؤيد دائمًا القرارات الصادرة التي تدين الانتهاكات الاسرائلية، والتي من شأنها تخفيف الحصار، ناهيك عن تبني المصالحة الفلسطينية للم الشمل، خاصة وأن اعتبار الصوت الفلسطيني واحد هو البداية الحقيقية للتسوية عادلة وحل الدولتين.

 

مصر الطرف الأكثر مصداقية

 

أوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مصر من أكثر الأطراف التي قدمت تضحيات على مدار التاريخ للقضية الفلسطينية،  وبالتالي اصبحت الطرف الاكثر مصداقية لدى الفصائل الفلسطينية والاكثر قبولا لدى الاطراف الاسرائيلية.

 

الاطراف الدولية

 

أكد سلامة، أن مصر نجحت برؤية القيادة السياسية في إقناع الاطراف الدولية بعدالة القضية الفلسطينية، خاصة وأن استمرار العنف اكبر معوق لجهود التنمية، مؤكدًا أن ذلك أعاد تشكيل دورها الاقليمي كدولة قائد ودولة

مفتاحية، وظهر ذلك في تواصل كبريات الدول خلال الازمة، مما يعني الانتقال من ادارة الصراع الى تسويته، ناهيك عن ارسال المساعدات وإعادة الاعمار في قطاع غزة.

 

قطاع غزة 

 

جدير بالذكر أن الدولة المصرية، دعمت الاخوة الفلسطينين منذ تولي الرئيس السيسي سدة الحكم، بشكل كبير، خاصة في المطالبة في جميع المحافل الدولية بحل الدولتين، وأقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، فضلا عن التبرع بمبلغ 500 مليون دولار لاعمار غزة، وإرسال مساعدات وأطقم هندسية مصرية إلى قطاع غزة لتهيئة المجال لبدء عملية إعادة الإعمار.

 

اقرأ أيضًا:- (فيديو) السياسة الخارجية| خطوات مصر لاستعادت نفوذها الإقليمي

طارق فهمي: القضية الفلسطينية من أولى اهتمامات السيسي في المحافل الدولة