عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(صور) متحف العلوم في لندن يعرض محتويات للعالم الفيزيائي الراحل ستيفن هوكينج

ستيفن هوكينج
ستيفن هوكينج

اعلن متحف العلوم في لندن، بعرض مجموعة من العناصر الشخصية والأوراق العلمية للعالم الفيزيائي الراحل ستيفن هوكينج العام المقبل.

 

يأتي هذا الإعلان بعد الموافقة على اتفاقية بديلة ، والتي تسمح للعائلات بتعويض الضرائب ، بين مكتبة جامعة كامبريدج ومجموعة متحف العلوم وحكومة المملكة المتحدة.

بفضل هذا ، ستبقى مجموعة البروفيسور هوكينج الكبيرة من الأوراق العلمية والشخصية في كامبريدج في مجموعات مكتبة الجامعة، ويتضمن هذا الأرشيف مراسلات يرجع تاريخها إلى 1944-2008 ، ومسودة أولى لـ "نبذة تاريخية عن الزمن" ونصًا مميزًا من أول ظهور له على "عائلة سمبسون".

في غضون ذلك ، ستنضم محتويات مكتبه في قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية في كامبريدج إلى مجموعات متحف العلوم، ومن بين العناصر التي تم الحفاظ عليها ، الكراسي المتحركة الشخصية للبروفيسور هوكينج والتي احتاجها بسبب مرض العصبون الحركي.

من هو ستيفن هوكينج

ستيفن هوكينج، هو واحدًا من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

 

أصيب هوكينج بمرض عصبي وهو في الحادية والعشرين من عمره، وهو مرض التصلب

الجانبي ALS، وهو مرض مميت لا علاج له، وقد أعلن الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض حتى تجاوز عمره ال 75 عاماً، وهو أمد أطول مما توقعه الأطباء.

وقد أتاح له ذلك فرصة العطاء في مجال العلوم وبالتحديد علوم الفيزياء النظرية، إلا أن هذا المرض جعله مقعداً تماماً وغير قادر على الحركة، ولكنه مع ذلك استطاع أن يجاري بل وأن يتفوق على أقرانه من علماء الفيزياء، رغم أن أجسادهم كانت سليمة ويستطيعون أن يكتبوا المعادلات المعقدة ويجروا حساباتهم الطويلة على الورق.

 

بينما كان هوكينج وبطريقة لا تصدق يجري كافة هذه الحسابات في ذهنه، ويفخر بأنه حظي بذات اللقب وكرسي الأستاذ الذي حظي به من قبل السير إسحاق نيوتن، وبذلك فهو يُعتبر رمزاً يُحتذى به في الإرادة وتحدي الإعاقة، توفي هوكينج عام 2018 عن عمر يناهز 76 عامًا.