رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(صور) حكاية "عم كامل" أقدم صانع للفوانيس الصاج في السيدة زينب

عم كامل صانع فوانيس
عم كامل صانع فوانيس الصاج

ورشة صغيرة تقع في حارة الورداني بمنطقة السيدة زينب بالقرب من سوق السمك الشهير، ترسم البهجة والسرور في قلوب المارين بها، وأصوات دق رقائق الصاج الصغيرة تعلو في المكان، وروائح طلاء الزجاج طيلة النهار، حتى يستطيعوا تسليم "فوانيس الصاج" لأكبر المحلات وتجار الجملة، تلك المشهد الذي يصف ورشة "أم إبراهيم" لـ صناعة فوانيس الصاج، قبل حلول شهر رمضان.

أقرا أيضًا:

(صور).. ورشة "أم إبراهيم" لصناعة فوانيس الصاج علامة مسجلة محفورة في الأذهان

 

عم كامل أقدم صانع فوانيس في مصر القديمة

داخل الورشة يجلس رجل يدعي "عم كامل" يبلغ من العمر 60 عامًا يرسم الزمن على ملامحه علامات التعب، رغم ذلك تعلوا البسمة شفتيه، وأيدي ذهبية قادرة على صناعة أجمل أشكال الفوانيس، ماسكًا آلة حادة لتقطيع وتجهيز الفانوس على كل شكل ولون.

 

واتجهت عدسة الوفد إلى "عم كامل" أقدم صانع للفوانيس الصاج في ورشة أم إبراهيم"، وقال لنا :" اشتغلت في مهنة صناعة الفوانيس وانا عندي 7 سنين، ورثتها عن أبويا وجدي الله يرحمهم".

 

 

وأضاف عم كامل :" مهنة صناعة الفوانيس بدأت من العصر الفاطمي، في البادية كان هناك الفانوس الشمعة، وبعد ذلك الفانوس الجاز، ثم تطور إلى شكل الفانوس الحالى".

وتابع عم كامل في حديثة إلى الوفد :" كل حاجة بتاخذ وقتها بتطلع وبتروح مع الوقت إلا الفانوس الصاج ده الأصل بيجي شكل جديد ويروح شكل جديد، بس الفانوس الصاج روح رمضان في كل شارع مصري تلاقي الفانوس الصاج متعلق، ده اللي بيعبر عن الفرحة وبالبهجة بقدوم شهر رمضان".

وأكد عم كامل على أن الفانوس الصاج وصل إلى أخر التطورات حتي الأن قائلًا :" اعتقد أن كدة الفانوس الصاج وصل إلى اخر التطورات،

الحمد لله احنا أول ناس عملنا الاستنباط في الفانوس والتخريمات فيه".

أما عن الفانوس الصيني فقد قال عم كامل :" الفانوس الصيني ملوش عمر، مجرد فانوس لعبة بيعمل صوت وخلاص الأطفال بتفرح فيه بس الصاج هو الأساس".

ورشة أم إبراهيم أقدم ورش صناعة الفوانيس

تعود تاريخ ورشة أم إبراهيم إلى أكثر من 100 عامًا، ورثتها عن والدها وتعلمت أصول الصنعة "صناعة فوانيس الصاج" وهي في العاشرة من عمرها، واستمرت بها حتى بعد زواجها وإنجابها لثمانية أبناء نصفهم من الإناث والنصف الأخر من الذكور، وكما نشأت داخل الورشة، ربت أبناءها أيضا على تصنيع الفوانيس.

رحلت أم إبراهيم منذ 20 عامًا، تاركة ورائها ورشة تحمل أسمها، تجلب الرزق لأبناءها وأحفادها، وتفتح بيوتهم، حيث يعمل بها أكثر من عشرة أشخاص من الجد إلى الحفيد، أصغرهم 11 عاما، يحملون حب صنعة فوانيس الصاج والسمعة الطيبة التي تركتها الجدة.

tags ذات صلة:

- (صور) إمساكية شهر رمضان 2021 في محافظة القاهرة

- 14 ساعة صيام.. موعد (أول يوم رمضان 2021 ) وتوقيت أذان المغرب

 

موضوعات بحثة ذات صلة:

فوانيس رمضان

فوانيس

فوانيس رمضان خشب

فوانيس رمضان 2021

فوانيس رمضان كريم

فوانيس رمضان كرتون