عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(كذبة أبريل) يوم ساخر للحمقى انتشر حول العالم ليكون احتفال عالمي

(يوم كذبة أبريل، كذبة نيسان، يوم الحمقى، April Fools' Day) أسماء تطلق على كذبة أبريل والتي توافق أول أيام الشهر من كل عام، وهي مناسبة تقليدية في عدد من الدول يشتهر هذا اليوم بعمل المقالب وخداع الأخرين لا يُعد يوما وطنيا أو مُعترف به قانونيا كاحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

 

أقرا أيضًا:

كذبة أبريل خارج نطاق الخدمة هذا العام|جوجل تلغي الاحتفال بها بسبب كورونا

 

تعد هذه المزحة مُنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم وثقافاتهم، وذهب أغلبية آراء الباحثين على أن "كذبة أبريل" تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة أبريل".

أصل كذبة أبريل

لا تزال الأصول الحقيقية ليوم كذبة أبريل غير معروفة وربما ضاعت في التاريخ، لكن النظريات كثيرة بالطبع.

 

وفقًا للمؤرخين تعود أصل يوم كذبة أبريل إلى عام 1582 ، عندما تحولت فرنسا من التقويم اليولياني إلى التقويم الغريغوري، وفقًا لما دعا إليه مجلس ترينت عام 1563، في التقويم اليولياني ، كما في التقويم الهندوسي، العام الجديد بدأ مع الاعتدال الربيعي في الأول من أبريل.

وعن تسمية بـ يوم الحمقى أو أبريل الحمقى.

أصبح الأشخاص الذين تباطأوا في الحصول على الأخبار أو فشلوا في إدراك أن بداية العام الجديد قد انتقلت إلى 1 يناير واستمروا في الاحتفال بها خلال الأسبوع الأخير من مارس وحتى 1 أبريل أصبحوا موضع النكات والخدع وأطلقوا عليهم اسم "أبريل الحمقى "، وتضمنت هذه المقالب وضع سمكة ورقية على ظهورهم ويشار إليها باسم "بويسون دافريل" (سمكة أبريل)، والتي يقال إنها ترمز إلى سمكة صغيرة يسهل اصطيادها وشخص ساذج.

 

انتشرت إلى البلدان الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي اسكتلندا نكتة أبريل.

الروايات الأخرى لـ يوم كذبة أبريل

يرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.

 

وهناك جانب آخر من الباحثين في أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون الوسطى إذ أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.

 

وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن كذبة أول أبريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية شعوب العالم إلا في القرن التاسع عشر.

Tags ذات صلة :

- الإفتاء: لاتشارك في كذبة أبريل

موضوعات بحثية ذات صلة:

- كذبة أبريل 2021

- كذبة أبريل 2021

- كذبة أبريل في اليابان

- كذبة أبريل تاريخ