عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العلاج بالتكامل الحسي عند ذوي الاحتياجات الخاصة

قال فتحي مرعي أخصائي التربية الخاصة والتكامل الحسي، ان العلاج بالتكامل الحسي، ليس مجرد إضاءة وطفئ لمبتين ملونة (ليس مجرد لمبات ملونة تضئ وتطفئ وتتحرك فى غرفة مظلمة)
للأسف، قد انتشر خطأً فى مجال التربية الخاصة، أن العلاج بالتكامل الحسى لمبات ملونة تضئ وتطفئ وتدور فى غرفة مظلمة، وهذا خطا شائع، تم خداع أولياء أمور الأطفال ذوى الإعاقة وخاصة الأطفال ذوى التوحد. حيث يقوم بذلك مجموعة من الأشخاص غير المتخصصين، والذين قد يتسببون فى مشكلات وأضرار شديدة لأطفالنا الذين يعانون من اضطراب فى التكامل الحسى.
اما العلاج بالتكامل الحسى، فهو علم يستند على نظرية علمية، ويستند على قواعد وطرق للعلاج. هو علاج فعال اثبتت الأبحاث العلمية الحديثة فاعليته على العديد من الأطفال من ذوى صعوبات التعلم، وذوى فرط الحركة وذوى الشلل الدماغى وذوى التوحد.
وأخيراً من وجهة نظرى كمتخصص

فى مجال التكامل الحسى، استطيع أن أقول، أن العلاج بالتكامل الحسى ليس مجرد لمبة ملونة وتضئ وتطفئ وتدور وتلف فى غرفة مظلمة، فهذا خطأ شائع، انما العلاج بالتكامل الحسى علاج يستند على تنمية الحواس الأولية الأساسية للطفل وهى: 1- حاسة اللمس 2- الحس الدهليزى 3- الحس العميق
وهذه هى الحواس الأولية الأساسية، التى يستند عليها هذا العلاج، ومن خلال تنمية وتكامل هذه الحواس، يحدث تنمية للحواس الأخرى، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة الحسية التى يتم تقديمها لكل حاسة.

فتحي مرعي أخصائي التربية الخاصة والتكامل الحسي