رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع ضغط الدم: 4 أنواع من الأطعمة يجب تجنبها

يرتبط ضغط الدم والعادات الغذائية ارتباطًا وثيقًا ، وفي حالة ارتفاعه ، يجب استهلاك بعض أنواع الأطعمة بكميات قليلة أو استبعادها من النظام الغذائي.

 

يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة باضطرابات خطيرة ، بما في ذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وفي الحالات التي يوجد فيها ميل للإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم ، يولي الأطباء أهمية خاصة لما يأكله الشخص، ويقول خبراء Express Health إنه مع ارتفاع ضغط الدم ، يجب مراقبة خمسة أنواع من الأطعمة بعناية أو تجنبها.

 

الملح: إن الكمية العالية في النظام الغذائي تساهم بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب.

ويتذكر الخبراء أن "ملح الطعام يحتوي على 40 في المائة من الصوديوم ، ويجب استهلاك كمية لا تزيد عن ملعقة صغيرة واحدة يوميًا في حالة ارتفاع ضغط الدم".

 

اللحوم المصنعة: تميل الأطعمة من هذا النوع إلى أن تكون عالية جدًا في الصوديوم، والنظام الغذائي الغني بالصوديوم يمكن أن يخل بالتوازن الطبيعي للصوديوم في الجسم ، مما يساهم في احتباس السوائل في الجسم ، ونتيجة لذلك ، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

السكر: يؤدي اشتهاء السكر إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي: على سبيل المثال ، يمكن أن يتسبب في إفراز الجسم للكثير من الأنسولين

والليبتين ، ويقلل من إفراز الكلى للصوديوم والماء ، ويساهم في تضييق الأوعية الدموية، كل هذا يساهم في زيادة ضغط الدم. وفقًا للخبراء ، إذا كنت تعاني من مشاكل ارتفاع ضغط الدم ، فعليك تجنب شرب عصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية ، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة والفركتوز.

 

الدهون المتحولة: نظرًا لكونها نوعًا اصطناعيًا من الدهون ، يمكن أن تزيد من مستوى الكوليسترول السيئ في الأوعية الدموية والشرايين ، على التوالي ، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

 

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة الأطعمة المقلية والأطعمة الجاهزة المجمدة ومنتجات الألبان (العديد منها يحتوي على دهون متحولة ، ويجب فحصها بعناية) والحلويات الجاهزة (خاصة مع الكريمة والحشوات)، ومع ارتفاع ضغط الدم ، يجب تجنب تناولها.