رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد توجيهات السيسي.. خبراء يوضحون أهمية تطوير منظومة النقل البحري

النقل البحري
النقل البحري

أكد عدد من الخبراء أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تطوير منظومة النقل البحري تأتي في إطار حرص القيادة السياسية بتحديث شامل لكافة وسائل النقل البرية والبحرية والنهرية بهدف أن تكون الدولة المصرية مركزاً للتصدير بما يليق بمكانة مصر وموقعها الجغرافي لمواطنيها.
وأضاف الخبراء أن النقل البحري في زيادة التنافسية للصادرات المصرية، ويسهم في فتح أسواق جديدة للخارج،وشجيع حركة التجارة والاستثمار وجذب السفن للمواني المصرية، مما يزيد من العوائد الاقتصادية وتعظم من أرباح المستثمرين، وجذب مزيد من الاستثمارات مما سيكون له عائد إيجابي على الاقتصاد المصري.
كان الرئيس عبد الفتاح السيسى،  وجه خلال اجتماعه بالامس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء وعدد من الوزراء  بتطوير منظومة خدمات النقل البحرى، بما فى ذلك أسطول النقل البحرى، والموانئ على البحرين الأحمر والمتوسط على أحدث طراز وبأنماط عملاقة، بما يليق بمكانة مصر وموقعها الجغرافى ويتكامل مع محور قناة السويس كهمزة وصل بين الشرق والغرب.
 وفي هذا الصدد، قال الدكتور وليد جاب الله، خبير التشريعات الاقتصادية، إن توجيهات الرئيس السيسي بشأن

تطوير منظومة النقل البحري يأتي في إطار تحديث شامل لكافة وسائل النقل في مصر سواء البرية أو البحرية او النهرية بصورة تجعل مصر مركز اقليمي ولوجيستي بحيث يفتح الباب امام تطوير المناطق الللوجيستية المصرية على شاطىء البحر الاحمر والمتوسط.
تطوير منظومة النقل البحري
وأضاف جاب الله، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تطوير منظومة النقل البحري يسهم في فتح أسواق جديدة ولاسيما في الدول الافريقية للاستفادة من اتفاقية  الكوميستا والتجارة الحرة الافريقية، بما يعُزز من مكانة مصر في صناعة اللوجيسيتيات فضًلا عن دور النقل البحري في زيادة التنافسية للصادرات المصرية مما يسهل ويخفض من تكلفة وصول المنتجات والسلع المصرية إلى الاسواق الخارجية ويخفض من تكلفة وصول الواردات المصرية من الخارج إلى المستهلك.
دعم الاقتصاد المصري
وذكر خبير التشريعات الاقتصادية، أن تطوير منظومة النقل البحري يسهم في زيادة الصادرات المصرية مما يؤدي لجذب مزيد من الاستثمارات وزيادة فرص التشغيل وخلق فرص عمل وزيادة مزيد من المستثمرين مما سيكون له عائد إيجابي على الاقتصاد المصري، على حد قوله.
الدولة المصرية مركز للتصدير 
ورأى الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، ان توجيهات الرئيس السيسي بشأن
تطوير منظومة النقل البحري تأتي بهدف أن تكون الدولة المصرية مركزاً للتصدير بما يليق بمكانة مصر وموقعها الجغرافي لمواطنيها.
وأوضح عادل،  في تصريحات خاصة ل" بوابة الوفد"، أن خطة الدولة المصرية نحو وضع مصر كواجهة أولى للتصدير، والاستفادة من الموقع الجغرافي للدولة المصرية،  بما يعزز من فرصة زيادة الصادرات وزيادة فرص الاستثمار، مما يزيد من العوائد الاقتصادية وتعظم من أرباح المستثمرين.
وأشاد الدكتور أحمد سمير زكريا ، مستشار مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتطوير منظومة خدمات النقل البحرى، بما فى ذلك أسطول النقل البحرى، والموانئ على البحرين الأحمر والمتوسط على أحدث طراز وبأنماط عملاقة،ولاسيما أن قطاع النقل البحرى أحد أهم القطاعات الاقتصادية.
تشجيع حركة التجارة والاستثمار 
وأضاف زكريا، في تصريحات خاصة ل" بوابة الوفد"، أن قرار تطوير منظومة النقل البحري سيسهم في تشجيع حركة التجارة والاستثمار وجذب السفن للمواني المصرية وبالتالي زيادة حجم التشغيل وإيرادات المواني، ويأتي ذلك ضمن سلسلة التطوير التي تقوم بها الدولة من أجل تطوير المنظومات المختلفة التي تعود بالنفع العام على الاقتصاد المصري.
الاقتصاد المصري 
وأفاد مستشار مركز مصر للدراسات الاقتصادية، أن  كافة قطاعات اللوجستيات والنقل البحري على مستوى العالم واجه الكثير من التحديات نتيجة التداعيات السلبية لفيروس كورونا وانتشاره في كافة دول العالم والذي أدى إلى تقييد النظام الاقتصادي العالمي بشكل كبير، ولكن استطاع الاقتصاد المصري تخطي تداعيات الجائحة بعد نجاح الدولة المصرية في تطبيق برنامج الإصلاح  الاقتصادي، على حد قوله.