عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

3 أطعمة تقلل الشعور بالتوتر

مع تسارع وتيرة عمل الأشياء من حولنا وتوالي المهام والمسؤوليات المكدسة علينا يصاب الكثيرون بالتوتر الذي يصيب الكثيرون بالإجهاد إلا أن الإجهاد المزمن يمكن أن يكون له تأثير خطير على صحتك الجسدية والعاطفية كما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والاكتئاب.

اقرأ أيضًا: الفوائد الحقيقية للبيض على الإفطار

وتوجد بعض الأطعمة والمشروبات قد يكون لها خصائص في تخفيف التوتر، بحسب موقع انسايدر الامريكي، الذي استعرض بعضها كالآتي:

البطاطا الحلوة

يساعد تناول مصادر الكربوهيدرات الكاملة الغنية بالمغذيات مثل البطاطا الحلوة على خفض مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول

على الرغم من أن مستويات الكورتيزول منظمة بإحكام ، إلا أن الإجهاد المزمن يمكن أن يؤدي إلى اختلال وظيفي في الكورتيزول ، مما قد يسبب الالتهاب والألم والآثار الضارة الأخرى.

 

وجدت دراسة استمرت 8 أسابيع على النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة أن أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالكربوهيدرات الكاملة الغنية بالمغذيات لديهم مستويات أقل بكثير من الكورتيزول اللعابي مقارنة بأولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا أمريكيًا قياسيًا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة.

 

البطاطا الحلوة هي طعام كامل يجعل اختيارًا ممتازًا للكربوهيدرات كما أنها غنية مليئة بالعناصر الغذائية المهمة للاستجابة للتوتر ، مثل فيتامين ج والبوتاسيوم.

اللحوم

تعتبر اللحوم العضوية ، والتي تشمل القلب والكبد والكلى للحيوانات مثل الأبقار والدجاج ، مصدرًا ممتازًا لفيتامينات ب ، خاصة ب 12 ، ب 6

، ريبوفلافين ، وحمض الفوليك ، وهي ضرورية للسيطرة على الإجهاد.

تعتبر فيتامينات ب ضرورية لإنتاج الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين ، والتي تساعد في تنظيم الحالة المزاجية، قد يساعد تناول فيتامينات ب أو تناول أطعمة مثل لحوم الأعضاء في تقليل التوتر.

 وجدت مراجعة على 18 دراسة أجريت على البالغين أن مكملات فيتامين ب قللت من مستويات التوتر واستفادت بشكل كبير من الحالة المزاجية.

 البيض

غالبًا ما يُشار إلى البيض على أنه الفيتامينات المتعددة في الطبيعة بسبب خصائصه الغذائية الرائعة. البيض الكامل مليء بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة اللازمة للاستجابة الصحية للتوتر.

البيض الكامل غني بمادة الكولين ، وهي مادة مغذية توجد بكميات كبيرة في عدد قليل من الأطعمة، وأثبتت الدراسات أن الكولين يلعب دورًا مهمًا في صحة الدماغ وقد يحمي من الإجهاد.

وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مكملات الكولين قد تساعد في الاستجابة للتوتر وتعزز المزاج.