عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الساعات الذكية تكشف الإصابة بفيروس كورونا قبل أن تعرف أنك مريض

قد تكون الساعات الذكية وأجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء قادرة على لعب دور مهم في الكشف المبكر عن فيروس كورونا COVID-19، وفقًا للدراسات الحديثة.

 

اكتشف باحثون من Mount Sinai أن Apple Watch يمكنها اكتشاف تغييرات صغيرة في نبض قلب المستخدم والتي قد تشير إلى إصابته بفيروس كورونا، قبل أسبوع كامل من الشعور بالمرض، كما ذكرت CBS News تعمل إحدى الشركات على تطوير جهاز مخصص يمكن ارتداؤه للكشف عن COVID-19 - وكلها يمكن أن تساعد في وقف انتشار المرض عن طريق إبقاء الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض في المنزل.

 

في دراسة بعنوان "Warrior Watch"، تابع باحثو Mount Sinai مجموعة من 297 من العاملين في مجال الرعاية الصحية بين 29 أبريل و 29 سبتمبر، ارتدى المشاركون ساعات Apple المجهزة بتطبيقات خاصة تقيس التغيرات في تقلب معدل ضربات القلب (HRV).

 

قال مؤلف الدراسة Robert P. Hirten  MD: "أظهرت الساعة تغييرات كبيرة في مقاييس HRV لمدة تصل إلى سبعة أيام قبل أن يحصل الأفراد على مسحة أنف إيجابية تؤكد الإصابة بـ COVID-19".

 

وجدت دراسة مماثلة أجرتها جامعة ستانفورد أن المشاركين الذين ارتدوا مجموعة متنوعة من أجهزة التتبع من Garmin و Fitbit و Apple وغيرهم وجدوا أن 81 بالمائة من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا لديهم تغيرات في معدل ضربات القلب أثناء الراحة حتى تسعة أيام ونصف قبل البداية من الأعراض.

 

أحد الأشياء الصعبة المتعلقة بـ COVID-19 هو أن العديد من الأشخاص لا يعانون من أعراض، مما يعني أنه ليس لديهم أعراض ولكنهم ما زالوا معديين، وهذا يجعل من الصعب احتواء هذه العدوى باستخدام الطريقة التقليدية لتحديد المريض

والحجر الصحي عليه.

 

قال الدكتور هيرتن: "إن تطوير طريقة لتحديد الأشخاص الذين قد يكونون مرضى حتى قبل أن يعرفوا أنهم مصابون سيكون حقًا اختراقًا في إدارة COVID-19، لا تسمح لنا هذه التقنية بتتبع النتائج الصحية والتنبؤ بها فحسب، بل تتيح لنا أيضًا التدخل في الوقت المناسب وبعيدًا، وهو أمر ضروري أثناء الجائحة التي تتطلب بقاء الناس بعيدًا".

 

لم يكن الباحثون الوحيدين الذين لاحظوا ظهور أعراض كورونا المبكرة التي يمكن التقاطها بواسطة ساعة ذكية، قامت شركة تدعى NeuTigers، بتطوير منتج ذكاء اصطناعي يسمى CovidDeep يمكن أن يساعد في تحديد الأشخاص المصابين بالفيروس في دور الرعاية.

 

استخدمت الشركة جهازًا يمكن ارتداؤه لمراقبة المرضى من الدرجة السريرية، وهو Empatica E4، لأخذ مجموعة متنوعة من قراءات الجلد ومعدل ضربات القلب وضغط الدم، بتغذية هذه المعلومات في CovidDeep، وجدوا أنه يمكنهم اكتشاف الفيروس بمعدل 90 في المائة - أكثر دقة من فحوصات درجة الحرارة المعتادة، يخططون في النهاية لإنتاج تطبيقهم الخاص الذي يمكن أن يعمل مع Fitbit و Withings و Apple و Samsung وغيرها من الساعات الذكية.