رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أضرار الإفراط في تناول الشاي الأخضر.. تعرف عليها

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة أكثر من أي شاي ، وله تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ، وذلك بفضل المواد الكيميائية الطبيعية التي تسمى البوليفينول الموجودة فيه ،كما أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الدقيقة مثل الزنك والمنغنيز والفيتامينات A و B و C.

اقرأ أيضًا.. الشاي الأخضر يستخدم لعلاج تساقط الشعر

لكن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يضر أكثر مما ينفع حيث يقترح خبراء الصحة قصر استهلاك الشاي الأخضر على كوبين فقط في اليوم لتفادي أضراره ،ووفقًا لموقع هيلث لاين ، إليك بعض أضرار تناول الكثير من الشاي الأخضر.

1- خفقان القلب وارتفاع ضغط الدم

الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب خفقان القلب وحتى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يكون هذا خطيرًا جدًا على الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

لذا قلل من استهلاك الشاي الأخضر إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو أي حالة طبية أخرى لمنع حدوث مضاعفات محتملة.

 

2- زيادة التوتر والقلق

بفضل خصائصه المهدئة ، قد يريحك فنجان من الشاي الأخضر بعد يوم مرهق ومع ذلك ، فإن شرب عدة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا قد يجعلك أكثر توتراً وذلك لأن الكثير من الكافيين في مجرى الدم يمكن أن يحفز الغدد الكظرية لإفراز

المزيد من هرمونات التوتر والنورادرينالين والأدرينالين والكورتيزول.

 

3- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يمكن أن يتداخل مع امتصاص الحديد من الأطعمة ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وهي حالة دموية تتميز بعدم كفاية خلايا الدم الحمراء ،وهذا هو السبب في أن خبراء الصحة لا يشجعون بشدة على تناول الشاي الأخضر بعد الوجبة مباشرة .

 

4- اضطراب المعدة والإسهال

يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مادة التانينات ، وهي مركبات نباتية لها خصائص قابضة وقادرة على تقليص أنسجة معينة في الجسم، ويمكن أن يسبب الكثير من هذه المركبات في الجسم جفاف الفم والغثيان واضطراب المعدة.

ويمكن أيضًا لخصائص الكافيين الملينة أن تسبب الإسهال إذا شربت عدة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا ويمكن أن تؤدي نوبة الإسهال أو القيء الطويلة إلى الجفاف الذي يؤثر على وظائف الكلى.