رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأثير الشاي الأخضر على صحة القلب والدماغ

الشاي الأخضر هو نوع من الشاي يستخرج من تبخير أوراق نبات كاميليا سينينسيس بالبخار والقلي والتجفيف.

ويعتبر الشاي الأخضلا واحد من أشهر المشروبات التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم والذي شاع استخدامه منذ آلاف السنين.

اقرأ أيضُا: الشاي الأخضر يستخدم لعلاج تساقط الشعر

الشاي الأخضر

واستعرض موقع "انسايدر" عدة فوائد محتملة للشاي الأخضر وكيفية دمجه في نظامك الغذائي.

يعد الكافيين هو أحد المكونات الرئيسية في الشاي الأخضر، يمكن للكافيين أن يمنع ناقلًا كيميائيًا في الدماغ يسمى الأدينوزين ، والذي يتحكم في الشعور بالنعاس أو الاستيقاظ، يمكن أن يمنع منع الأدينوزين النعاس ، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يستخدمون الكافيين للبقاء مستيقظين وحيويين عقليًا.

وربط العلماء بين الإفراط في إنتاج الأدينوزين في الدماغ بالظروف المعرفية مثل مرض الزهايمر وباركنسون حيث تظهر الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للكافيين قد يقلل من خطر الإصابة بهذه الحالات.

وتعد كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر أقل بكثير منها في القهوة ، لذا يمكنك الحصول على بعض فوائد الكافيين دون الآثار الجانبية غير السارة ، مثل التوتر.

يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على حمض أميني يسمى L-theanine ، والذي وجد أنه يساعد في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية. تظهر الأبحاث أن مزيج الكافيين و L-theanine يحسن وظائف المخ عن طريق تقوية الذاكرة العاملة والانتباه ، وتقليل القلق.

لاحظت دراسة صغيرة أجريت عام 2019 آثار شرب الشاي الأخضر على وظائف المخ ، وخلصت إلى أن من يشربون الشاي بانتظام لديهم

وظائف معرفية أعلى ومناطق دماغية منظمة بشكل أفضل ، مقارنة بمن لا يشربون الشاي.

حددت دراسة عام 2017 لـ 21 دراسة حول فوائد الشاي الأخضر أن شرب الشاي الأخضر مفيد للإدراك ووظائف الدماغ.

ووجد أن الشاي الأخضر يلعب دورًا في صحة القلب من خلال تقليل عوامل الخطر التي تسبب أمراض القلب حيث يتعتبر الكاتشين عنصر رئيسي في الشاي الأخضر، ويعرف الكاتيكين بأنه من مضادات الأكسدة الطبيعية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة لارتفاع ضغط الدم ويخفض مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل امتصاص الكوليسترول في الجسم.

أظهر تحليل عام 2011 لـ 14 دراسة أن شرب كوبين في المتوسط ​​من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 10 سنوات أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار. يُعرف كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أيضًا باسم الكوليسترول الضار ، لأنه يمكن أن يتسبب في تراكم الترسبات في الشرايين ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.