رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل الأماكن المفتوحة تنقل فيروس كورونا؟.. العلماء تجيب

فيروس كورونا
فيروس كورونا

منذ أن اكتشفنا فيروس كورونا المستجد وظهرت فكرة ارتداء الكمامة وتكثفت المخاوف نحو كيف يمكننا المحافظة على أنفسنا وأهلنا من الإصابة بالفيروس اللعين.

وكان من ضمن النصائح التي أرشدنا إليها الأطباء أن لا نستخدم أدوات المريض ثم تلمس عينيك أو فمك أو أنفك، الابتعاد عن الاختلاط المباشر بالمصابين، واتباع آداب العطس والسعال، بالإضافة إلى الابتعاد مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين للحد من مخاطر الإصابة بالعدوى عندما يسعلون أو يعطسون.

كما نصح الأطباء بجعل لبس الكمامة جزءاً طبيعياً من وجودك مع الآخرين، لاسيما تنظيف يديك قبل أن تلبس الكمامة، وقبل وبعد خلعها، والتأكيد من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك.

استخدام مطهر اليدين الكحولي أو اغسلهما بالماء والصابون، تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك، غطِ فمك وأنفك بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، نظف الأسطح وطهّرها بشكل متكرر ولاسيما تلك التي تُلمس بانتظام.

العلماء تقول

لكن العلماء والمهندسين يقولون إننا بحاجة كذلك إلى التفكير في الهواء الذي نتنفسه، لا سيما مع عودة الأطفال للمدارس والكثير من الموظفين إلى مقار أعمالهم، فلو أن شخصا يجلس إزاء نافذة مفتوحة وكان مصابا بالفيروس، فإن الأشخاص الذين هم في اتجاه تدفق الهواء معرضون للإصابة بالعدوى".
 
فيمكن للتهوية الجيدة أن تكون وسيلة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، لا سيما مع اقتراب فصل الخريف الذي يميل فيه الناس إلى قضاء وقت أطول داخل المنازل والمنشآت.

الأماكن المغلقة

ووجدت أبحاث صدرت مؤخرا أن الأماكن المغلقة يمكن أن تشهد

نقلا لعدوى الفيروس الذي تعْلق جسيماته الدقيقة في الهواء.
وعليه، فإذا وجدت أن المكان الذي توجد به خانقا، فما عليك سوى أن تغادره، بحسب هيويل ديفيز، المدير التقني للمؤسسة المعتمدة لمهندسي خدمات البناء.

نصائح الصحة

كشفت وزارة الصحة والسكان عن سلسلة من النصائح التى تساعد فى الحد من انتشار من فيروس كورونا تتضمن ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعى مع تطهير اليد وممارسة الرياضة والحرص على تناول غذاء صحى والصحة النفسية.

وقالت وزارة الصحة والسكان: على الجميع الحرص الكامل علي تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بعد العودة من خارج المنزل مع الاستمرار فى ارتداء الكمامة والبعد عن الزحام.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".