رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تنبؤ الأرصاد بسوء حالة الطقس غدا .. 7 أكلات تحميك من برد الشتاء وأمراضه

7 أكلات تحميك من
7 أكلات تحميك من برد الشتاء وأمراضه

حذر خبراء الأرصاد الجوية من سوء حالة الطقس غدا واحتمال سقوط الأمطار المتوسطة، والتي قد تصل للأمطار الغزيرة حتى استقرار الأحوال الجوية، كما سنجد انخفاض تدريجي في درجات الحرارة بقيم تصل لـ4 درجات.

 

اقرأ أيضًا .. بعد تنبؤ الأرصاد بسوء حالة الطقس غدًا.. إزاي نفرق بين نزلات البرد وكورونا


وفي مثل هذه الأجواء والطقس شديد البرودة، أشخاص كثيرون معرضون للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا الشديدة، خاصة في ظل أجواء تفشي جائحة كورونا وانتشارالفيروس في كل مكان من حولنا، ما يساعد على انتقال البرد والانفلونزا من شخص لآخر بشكل سريع في حالة عدم توخي الحذر والالتزام بالاجراءات الوقائية والاحترازية والالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي.


من ناحية أخرى، عليك أن تتسلح ببعض المشروبات والأطعمة الغنية بالبروتينات يدخل في تكوين الأجسام المناعية فترة الإصابة بنزلات البرد، و التي من شأنها تمنع حدوث الإنفلونزا، وتساعد في تقوية جهاز المناعة، ويساعد ذلك النظام الغذائي في التخلص من نزلات البرد في وقت أقصر أو على الأقل التقليل من حدة أعراضها.


لذا وفي هذا الصدد، نستعرض إليكم قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي تحمي من برد الشتاء وتقوي مناعتك ضد الأمراض، بحسب ما نشره موقع ذا هيلث لاين الطبي، والتي جاءت على النحو التالي:-

1-الشوربة

شوربة الخضار غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وشوربة الدجاج غنية بمادة محفزة للمناعة ما يزيد من القدرة على مقاومة نزلة البرد.

 

2-فيتامين سي

محفز مباشر لجهاز المناعة، ومن الفاكهة الغنية به الفراولة، الجوافة، البرتقال، اليوسفي، الليمون ويُفضل غسله جيدا وعصره بالقشر ثم تناوله،

لأن ذلك يزيد من قيمته الغذائية.

3-فيتامين E

فترة التعب تزداد الأجسام الشاردة في الجسم، وفيتامين E يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، لذلك يُنصح بتناوله أثناء الإصابة بنزلات البرد. ومن الأطعمة الغنية به المكسرات، الأفوكادو، الفراولة، الفواكه الحمضية.

 

4-المشروبات الدافئة

على رأسها الزنجبيل، والشاي الأخضر، هو غني بمضادات الأكسدة التي تزيد قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

 

5-الكركم

يحتوي على مادة تسمى «كركيومين»، وهى مضادة للالتهاب وتفيد في حالة وجود خلل مناعي أو التهابات المفاصل. يمكن اضافته للطعام كنوع من أنواع التوابل، أو لأي مشروب دافئ.

6-عسل النحل

مفيد لالتهاب الحلق، ومن أقوى الأطعمة المحفزة للجهاز المناعي. ويُنصح باضافة ملعقة عسل نحل + عصرة ليمون + حبة البركة، وتناوله على الريق، يساعد ذلك في رفع جهاز المناعة ويقلل حدة الأعراض ويحسن الجهاز التنفسي.

 

7-الماء

يجب تناوله بكثرة خلال نزلة البرد، خاصة إذا كان مصاحب لها ارتفاع في درجة الحرارة، الأمر الذي يسبب فقدان الكثير من السوائل في الجسم، فضلا عن أن الجفاف يساعد في نمو البكتيريا والفيروسات.